مسؤول في تويتر: حساب الملك سلمان من الحسابات الأكثر تأثيرًا في العالم

الأحد ١٣ مايو ٢٠١٨ الساعة ١٠:٢٢ مساءً
مسؤول في تويتر: حساب الملك سلمان من الحسابات الأكثر تأثيرًا في العالم

نظم مركز التواصل الحكومي، اليوم الأحد، في مدينة الرياض، ملتقى “التواصل الحكومي مع تويتر”، بحضور أكثر من 200 مسؤول من مديري العلاقات العامة والاتصال المؤسسي ومسؤولي الإعلام الجديد في الأجهزة الحكومية ولفيف من الإعلاميين والمهتمين في التقنية.

وقال مدير عام مركز التواصل الحكومي الدكتور عبدالله بن أحمد المغلوث في كلمة افتتح بها الملتقى: إن المركز يعد أحد مبادرات وزارة الثقافة والإعلام لضمان التنسيق والتكامل الإعلامي بين الجهات الحكومية، وأن المركز بتوجيهات وتوصيات معالي وزير الثقافة والإعلام يعمل على قدم وساق لتوفير الدعم للأجهزة الحكومية.

وأكد أن المركز جهة استشارية، ويساند الأجهزة الحكومية، ويعمل معها في سبيل تطوير أدواتها ووسائلها الإعلامية، وسواء تم ذلك عن طريق مركز التواصل الحكومي أو التواصل الدولي، مضيفًا أن هناك جهودًا كبيرة في الجوانب الإبداعية والمركز يعتمد على الشراكات التي من شأنها تطوير قدرات العلاقات العامة والاتصال المؤسسي في الأجهزة الحكومية والإعلاميين بشكل عام.

المملكة تحظى بأعلى معدل استخدام لتويتر:

وقدم المغلوث عرضًا مرئيًّا أوضح فيه أن المملكة تحظى بأعلى معدل من مستخدمي تويتر في العالم العربي، وأن 55% يرون أن تويتر يساعدهم على إيصال رسائلهم إلى الأجهزة الحكومية، بينما 74% يستخدمون تويتر وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على معلومات عن الأجهزة الحكومية وخدماتها وتقديم الآراء والمقترحات والملاحظات.

وبين المغلوث أن عدد سكان المملكة نحو 33.466 مليون، وعدد سكان أميركا نحو 326.451 مليون نسمة، ومع ذلك فإن المتابعين للعديد من حسابات الأجهزة الحكومية في تويتر بالمملكة أكثر من المتابعين في أميركا، وأن منصة تويتر تعتبر خامس أكثر المواقع زيارة في المملكة، وأن متوسط تغريدات المستخدم في تويتر تصل إلى نحو 5 تغريدات في اليوم، مضيفًا أن حسابات الأجهزة الحكومية في المملكة تعد الأكثر متابعة في الشرق الأوسط، وأن أكثر من 40% من مستخدمي تويتر في الشرق الأوسط هم من السعودية. كما قدم نماذج لأدوات التحليل في تويتر، وكيفية دراسة وتفاعل المنشورات وتوصيات حول كتابتها.

١.٥ مليون تغريدة لوسم قيادة المرأة:

أما مدير تويتر في الشرق الأوسط، بنجامين أمبين، فقدم عرضًا عن آخر التحديثات حول نمو جمهور تويتر، وعن إحصاءات مستخدمي تويتر حول العالم، ثم استعرض عدد التغريدات خلال أهم الأحداث في السعودية بأوقات محددة أو عامة؛ حيث كشف عن أن وسم قيادة المرأة السعودية للسيارة خلال ٢٤ ساعة حظي بـ١.٥ مليون تغريدة.

ولفت إلى أن تويتر إحدى المنصات الأكثر تأثيرًا ومتابعة وإقبال في المملكة، وأنها ليست ترفًا بل ضرورة لإيصال ما تريد للجهات ذات العلاقة ولتحقيق الأهداف المرجوة، وأن التركيز على المواد البصرية يعطي رسائلنا أهمية أكبر وسرعة في الوصول. وأوضح أن تويتر تعني: ماذا يحدث في العالم وماذا يتحدث عنه الناس حاليًّا؟

حساب الملك من الأكثر تأثيرًا عالميًّا:

ومن جانبها، تناولت مديرة الاتصال المؤسسي في الشرق الأوسط، رشا فواخري، في عرضها، أن حساب خادم الحرمين الشريفين من الحسابات الأكثر تأثيرًا في العالم بمعدل متوسط ١٤٧ ألف إعادة تغريد (ريتويت) للتغريدة الواحدة. وأن تغريدة خادم الحرمين في تهنئته للمواطنين باليوم الوطني، ضمن أعلى 100 تغريدة بكل اللغات على مستوى العالم، حيث بلغ إعادتها (ريتويت) 345 ألفًا و178 ألف إعجاب.

كما قدمت رشا فواخري الإجابة عن سؤال لماذا تويتر؟ وأهم تحديثات الخدمات والأدوات والمنتجات، وعن سرعة تويتر، وكيف يجعل المعلومات متاحة ويسهل الوصول إليها سريعًا، وعما يحدث حول العالم، في حين استعرضت الحسابات المختلفة وأنواعها، مثل: استثنائي، شخصي، تحادثي، وحسابات الشخصيات البارزة ورؤساء الدول الذين يستخدمون تويتر، وآخر تحديثات منتجاتهم، أداوتهم، خدماتهم. وأوردت في العرض أن أكثر من ٦٢% من مستخدمي تويتر من الشباب من ١٨ إلى ٣٤ سنة، وأن أكثر من ٩٠% من قادة العالم على تويتر، وأوضحت ما مدى أهمية الأخبار في تويتر.

خدمة تويت ديك Tweet Deck:

أما مديرة الشراكات الإعلامية في الشرق الأوسط، كندة إبراهيم، فقدمت عرضًا لرواية قصة عبر تويتر، ومراقبتها، وكتابة الأخبار ونشر المحتوى، وكيف يمكن للمستخدمين استخدام محتوى تويتر، وعرض أدوات الأمن والسلامة وكيفية المحافظة على خصوصيتهم، وكيف نكتشف المعلومات والأخبار على تويتر: الترند، البحث، متابعة الحسابات- لحظات، تويتر، تابع اكتشف انشر.

كما استعرضت خيار تويت ديك Tweet Deck (ابحث، جدول، فريق العمل، التأكيد على النشر)، وعرضت معلومات عن كيفية إنشاء أفضل محتوى فيديو، كاشفة عن أن ٤١% من الناس يكتشفون المحتويات الجديدة من الفيديو على تويتر مقابل ٨% على اليوتيوب. وأن مشاهدة قناة الإخبارية وقت قمة الرياض وترامب باستخدام بريسكوب بلغت 1.06 مليون. وأن 48% من الفيديوهات الناجحة تبدأ بسرد مشكلة للوصول إلى الحل.

الحملات على تويتر:

وبالنسبة إلى مدير المبيعات في “كونكت أذر”، إيهاب الطرهوني، فقدم عرضًا عن إقامة الحملات عبر تويتر، وأن 72% من المستخدمين في السعودية يدخلون منصة تويتر لقراءة الأخبار. بينما 85% يفضلون أن تكون التغريدات مع الفيديو. وأن أول (إيموجي) في العالم العربي أطلق في السعودية تزامنًا مع اليوم الوطني. وشرح كيف يمكن للأجهزة الحكومية اكتشاف ماذا يحدث؟ وكيف يدركون ما يحدث لاتخاذ قرارات سريعة وإعلانها؟

وفي ختام الملتقى قدم الدكتور عبدالله المغلوث دروعًا تذكارية لمسؤولي شركة تويتر الذين قدموا عروضًا خلال الملتقى.