معرض سعودي يعرض تقنيات توفر 70 % من فاتورة الكهرباء

الثلاثاء ٨ مايو ٢٠١٨ الساعة ١٠:٠٤ مساءً
معرض سعودي يعرض تقنيات توفر 70 % من فاتورة الكهرباء

أكد عدد من العارضين في المعرض الدولي الـ21 للكهرباء والطاقة المتجددة وتقنية المياه والإنارة والتكييف، أن المعرض يكتسب أهمية كبرى تنطلق من كون السوق السعودي سوقًا جاذبًا ومحفزًا على الاستثمار فيه من خلال الفرص الكبيرة المتوفرة فيه، فضلًا عن التوجه القادم نحو حلول الطاقة المستدامة والبدائل الحديثة، وإنتاج الكهرباء من ألواح الطاقة الشمسية، أو ما يعرف بـ(النفط الجديد) وتوطين هذه التقنية.

واعتبر العديد من العارضين المتخصصين في قطاع الإنارة وتقنية الـ(LED) من الشركات المحلية والدولية المشاركة بأن السوق السعودي شهد خلال الفترة الماضية قفزة كبيرة في الاستفادة والإقبال على تقنية الـ(LED)؛ نظرًا لما تتميز به من جودة وتقليل في الاستهلاك، مما ينعكس على انخفاض فاتورة الكهرباء في ظل رفع تعريفة فواتير الكهرباء الذي شهدته المملكة مؤخرًا.

وقال فهد عبدالله ممثل إحدى الشركات في تقنية الـ(LED): “تعتبر هذه التقنية المتطورة في الإنارة نقلة نوعية وذات طلب مستمر في السوق السعودي، حيث لمسنا فرقًا في المبيعات في عام 2017م مقارنة بعام 2016م، حيث ارتفعت المبيعات في النصف الأخير من 2017م إلى ما يقارب الـ60%، مقارنة بالنصف الأول من العام نفسه”.

وأضاف: “في الربع الأول من 2018م هناك اختلاف جذري وزيادة ملحوظة في المبيعات؛ وذلك بسبب ارتفاع تعريفة الكهرباء وتضاعف قيمة الاستهلاك؛ مما أجبر العديد من المستهلكين في السعودية البعض إلى التوجيه نحو هذه التقنية”.

وأشار إلى أن تقنية الـ(LED) تتسم بقوة الإنارة مقابل وات منخفض، بالإضافة إلى تقليل الاستهلاك وذات حرارة أقل، كما عن أنها تعمل لساعات أطول وتوفر ما يقارب الـ70% من فاتورة الكهرباء.

وحول مشاركتهم في المعرض قال: إن “السوق السعودي سوق يستوعب كل جديد، ومتطور، وهو جاذب للتجارة والاستيراد بشكل عام، ويتميز المستهلك السعودي باطلاعه على المنتجات والأهم هو بحثه عن الجودة والتوفير”، مشيرًا إلى أنهم عقدوا العديد من شراكات التسويق والتوزيع لمنتجاتهم مع مطورين عقاريين لمشاريع وزارة الإسكان، بالإضافة إلى وجود توجه لإنشاء مصنع داخل السعودية.

في المقابل، أوضح المهندس إياد الشلبي أحد العارضين لمصنع سعودي متخصص في تقنية (LED)، بأنه رغم حداثة المصنع المنشأ في السنتين الماضيتين، إلا أن السوق السعودي الجاذب والتسهيلات المقدمة من الجهات المعنية رفعت سقف المبيعات وخطط المصنع من خلال الإقبال الكبير نحو هذه التقنية، ليس فقط من المستهلكين بل من الوزارات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص من مشاريع للطرق وغيرها، في إطار التوجه لتوفير الطاقة والاتجاه نحو الطاقة البديلة سواء الـ(LED) أو الطاقة الشمسية.

واعتبر الشلبي معرض الكهرباء من المعارض المتخصصة والهامة في التسويق والانتشار والتعريف بالمنتجات الوطنية المصنعة محليًّا؛ كون المستهلك يفضل المنتج المحلي لعدة أسباب تكمن في وجود الضمان حقيقي وسرعة تلبية المنتجات.

ولفت الشلبي إلى أنهم يتجهون نحو سعودة وظائف المصنع بنسبة 100%، مستشهدًا بوجود قسم خاص بعملية التصنيع جميع العاملين فيه سعوديون، بالإضافة إلى توجه للاعتماد على الكوادر السعودية لتصنيع الـ(LED) والإشراف على جميع العمليات.