يسع ملعبين لكرة قدم.. خبراء يكتشفون أسباب أكبر شق أرضي في العالم

الإثنين ٧ مايو ٢٠١٨ الساعة ٣:١٢ مساءً
يسع ملعبين لكرة قدم.. خبراء يكتشفون أسباب أكبر شق أرضي في العالم

كشف خبراء الجيولوجيا حول العالم الأسباب العلمية التي تسببت في عمل أكبر شق أرضي على الإطلاق، والذي يقبع في إحدى مزارع الألبان في نيوزيلندا.
ووفقا لما أكده براد سكوت الخبير الجيولوجي لشبكة ABC الأميركية، فإن الخبراء أكدوا أن الشق الضخم، والذي بطول ملعبين لكرة القدم ويصل عمقه ليتساوى مع مبنى مكون من 6 طوابق، قد تكون بفعل سيول غزيرة تكونت من خلال هطول الأمطار لأكثر من 100 عام.
وقال سكوت المتخصص في دراسة البراكين إن “الأمطار الغزيرة الأخيرة من المحتمل أن تكون قد فتحت تجويفا موجودا فعليًا في باطن الأرض في منطقة إيرثكوي فلات على بعد 15 كيلومترا من المدينة السياحية في الجزيرة الشمالية والمعروفة بالينابيع الساخنة في روتوروا”.
وأضاف: “التجويف كان موجودًا في باطن الأرض منذ 50 عاما على أقل تقدير، كما يُعتقد أن هذا الشق الضخم بدأ منذ 100 عام بفعل الأمطار الغزيرة في تلك المنطقة”، موضحًا أن الكثافة العالية للأمطار التي شهدتها المدينة في الأسبوع الأخير أسهمت فقط في ظهور الشق بهذه الضخامة.
وأوضح أن أعظم شق أرضي رآه كان حوالي ثلث حجم هذا التجويف، وهو الأمر الذي جعل البعض يصفه بأنه التجويف الأرضي الأكبر في التاريخ.
ومنذ أشهر قليلة ظهرت مؤشرات لشق أرضي في عدد من البلدان الإفريقية، إلا أنه لم يستطع أن يتخطى ضخامة الشق الذي ظهر بقوة في نيوزيلندا مؤخرًا.