بندر الرشيد سكرتير ولي العهد .. CV أكاديمي مميز وخبرة عملية طويلة
نال الدكتوراه في القانون من جامعة بتسبرج بولاية بنسلفانيا

بندر الرشيد سكرتير ولي العهد .. CV أكاديمي مميز وخبرة عملية طويلة

الساعة 10:26 صباحًا
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
طباعة
المواطن - واس

صدر أمر ملكي اليوم السبت بتعيين الدكتور بندر بن عبيد بن حمود الرشيد سكرتيرًا لولي العهد الأمير محمد بن سلمان بالمرتبة الممتازة.
والدكتور بندر الرشيد اسمها بالكامل بندر بن عبيد بن حمود الرشيد، وتاريخ مولده 1395هـ / 1975م.
وحصل سكرتير ولي العهد على بكالوريوس في القانون (قسم الأنظمة) من كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود عام 1419 / 1998م، كما حصل على ماجستير في القانون من جامعة كيس وسترن ريزرف ولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1423 / 2002.

ونال بندر الرشيد الدكتوراه في القانون من جامعة بتسبرج بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية بعنوان “خطة لإصلاح حوكمة الشركات في الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية” تحت إشراف البروفسور دوقلاس برناسون.

وعمل الدكتور بندر الرشيد مستشارًا قانونيًا في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء من 2003 إلى 2015م.
ودرس سكرتير ولي العهد العديد من الأنظمة واللوائح والقواعد التنظيمية والاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تكون المملكة طرفًا فيها، والتقارير السنوية والحسابات الختامية، والاستراتيجيات، وإعداد المذكرات القانونية في شأن المسائل التي تحال إلى هيئة الخبراء من المقام السامي ونائب رئيس مجلس الوزراء ومجلس الوزراء، وصياغة العديد من مشروعات قرارات مجلس الوزراء والمراسيم الملكية.
ونال بندر الرشيد عضوية عدد من اللجان المتخصصة في هيئة الخبراء وهي، لجنة الشؤون الدستورية والإدارية 1425هـ، ولجنة الشؤون الدولية والاتفاقيات 1426 / 1427هـ، ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية والتجارية (1428هـ).
كما شغل الدكتور بندر الرشيد أمين سر اللجنة المشكلة في هيئة الخبراء لإعداد مشروع لائحة الانتخابات البلدية، ورئيس اللجنة المشكلة في هيئة الخبراء من الجهات المعنية لإعداد مشروع إجراءات لجنة تسوية المنازعات في صناعة الغاز، ومشروع نظام الغرف التجارية والصناعية ، ومشروع النظام الجزائي لجرائم التزوير، ومشروع تنظيم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ، ومشروع اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية، ومشروع نظام الشركات.
وبالنسبة إلى أبرز مهام بندر الرشيد، فهي  الإشراف الإداري على أعمال أمانة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، و أمين اللجنة الدائمة لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وأمين لجنة متابعة القرارات بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وأيضًا أمين اللجنة الإعلامية العليا، وسكرتير لجنة طرح أرامكو وأمين لجنتها التحضيرية، وأمين اللجنة العليا لمشروع الطاقة ، وعضو لجنتها التحضيرية.

وفي شأن الخبرات والمشاركات المهنية الأخرى، فعمل بندر الرشيد مستشار متعاون في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية خلال الفترة (1426 / 1427هـ )، و مستشار غير متفرغ في وزارة التجارة والصناعة (1429 – 1431هـ)، وعضو سابق في الفريق الفني المختص بقطاع المنازعات التجارية في وزارة التجارة والصناعة، وعضو اللجنة الإشرافية على مركز الدراسات القانونية بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء، و الاشتراك مع فريق العمل الذي أعد دراسة (الأنظمة التجارية السعودية ومتطلبات التنمية) لمنتدى الرياض الاقتصادي في دورته الرابعة (2009م)، وتقديم العرض الخاص بالدراسة في الجلسة المخصصة لذلك في المنتدى، وأيضًا عضو احتياطي سابق بلجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية بهيئة السوق المالية.



ِشارك  على الفيس  بوك
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :