حكايات المونديال .. بيليه جوهرة سمراء قادت راقصي السامبا لتذوق المجد 3 مرات
حيث فاز بـ3 ألقاب في كأس العالم

حكايات المونديال .. بيليه جوهرة سمراء قادت راقصي السامبا لتذوق المجد 3 مرات

الساعة 3:01 صباحًا
- ‎فيالرياضة, حصاد اليوم
0
طباعة
حكايات المونديال .. بيليه جوهرة سمراء قادت راقصي السامبا لتذوق المجد 3 مرات
المواطن - محمد سمعه

بيليه أو إديسون أرانيتس دو ناسيسمنتو هو أسطورة برازيلية ولاعب سابق لنادي سانتوس البرازيلي ولمنتخب البرازيل في فترة الستينات والسبعينات.

ويُعد والد بيليه هو اللاعب دوندينيو نجم نادي فلوميننسي البرازيلي الأسبق.

وانضم بيليه لشباب فريق سانتوس البرازيلي في عام 1956 وهو يبلغ من العمر 16 عامًا، حيث توقع له مسؤولو النادي أن يتألق ويصبح نجمًا بارزًا في تاريخ كرة القدم البرازيلية.

وبسبب تألقه مع نادي سانتوس استدعى المنتخب البرازيلي الأول النجم بيليه ليشارك في مونديال 1958 في السويد مع المنتخب البرازيلي وهو يبلغ من العمر 18 عامًا.

وشارك بيليه في مونديال 1958 حيث خاض أول مباراة أمام منتخب الاتحاد السوفيتي لكرة القدم.

سجل بيليه من قبل ثلاثة أهداف في مونديال 58 أمام المنتخب الفرنسي ليصبح أصغر لاعب في تاريخ كأس العالم يسجل ثلاثة أهداف في مباراة واحدة.

ولعب بيليه نهائي مونديال 1958 أمام منتخب السويد وهو يبلغ من العمر 17 عامًا و249 يومًا وسجل هدفين في مرمى المنتخب السويدي في مباراة انتهت بفوز البرازيليين بخماسية مقابل هدفين لتتوج البرازيل بلقبها الأول في المونديال.

شارك بيليه في مونديال 1962 مع المنتخب البرازيلي والذي أقيم في دولة تشيلي، حيث ساهم في فوز السامبا باللقب الثاني على التوالي في المونديال واللقب الثاني في تاريخه كلاعب.

وواصل بيليه تألقه التاريخي مع منتخب البرازيل، حيث شارك في كأس العالم عام 1970، والتي أقيمت في المكسيك وساهم في حصول البرازيل على اللقب، حيث سجل هدفًا وصنع آخر في مباراة المنتخب الإيطالي في المباراة النهائية، والتي انتهت بفوز البرازيل برباعية مقابل هدف.

أصبح بيليه اللاعب الوحيد في العالم الذي حظي بالفوز بلقب كأس العالم 3 مرات في مسيرته.


شارك الخبر



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

ملف مشترك يُقرب السعودية من تنظيم كأس العالم 2030

تسعى السعودية لتنظيم منافسات بطولة كأس العالم 2030،