حكايات المونديال .. نسور تونس رسمت البسمة الأولى على شفاه العرب
في مونديال ٧٨ بالأرجنتين

حكايات المونديال .. نسور تونس رسمت البسمة الأولى على شفاه العرب

الساعة 5:12 مساءً
- ‎فيالرياضة العالمية, حصاد اليوم
0
طباعة
حكايات المونديال .. نسور تونس رسمت البسمة الأولى على شفاه العرب
المواطن - واس

أقيمت النسخة الـ11 من نهائيات بطولة كأس العالم في الأرجنتين خلال الفترة من 1 إلى 25 يوينو عام 1978م، بمشاركة 16 منتخباً، 10 من أوروبا، و 3 من أمريكا الجنوبية، ومنتخب واحد من أمريكا الشمالية، وواحد من إفريقيا وهو المنتخب التونسي، ومن آسيا.
وتأهلت تونس إلى النهائيات للمرة الأولى بتخطيها مصر ونيجيريا في التصفيات الحاسمة ، حيث تغلبت على مصر ذهابا 4-1 وخسرت إيابا 3-2، وكانت أول دولة عربية تحقق فوزاً في النهائيات وكان على المكسيك 3-1 وسجل أهدافها الكعبي وقميد والذويب، فيما خسرت مباراتها الثانية ضد بولندا قبل أن تحقق تعادلاً سلبياً من ألمانيا الغربية .
وفازت الأرجنتين في مباراتها الأولى على المجر ، وخسرت أمام إيطاليا صفر -1، وفي الدور الثاني تعادلت مع البرازيل وفازت على بولندا والبيرو، لتتأهل إلى النهائي بفارق الأهداف عن البرازيل بعد فوزها على البيرو 6-1، وفي المجموعة الثانية صعدت هولندا إلى النهائي للمرة الثانية على التوالي بعد تخطيها إيطاليا والنمسا وألمانيا الغربية .
وأقيمت المباراة النهائية يوم 25 يونيو 1978م ، وفازت الأرجنتين على هولندا 3-1 بعد تمديد الوقت أمام 77260 متفرجاً ، محققه بذلك بطولة كأس العالم لأول مره بتاريخها ، حيث سجل ماريو كيمبيس هدفين في الدقيقتين 38 و 105 وبرتوني في الدقيقة (114) أهداف الأرجنتين وسجل نانينغا هدف هولندا في الدقيقة (81).
وسجل في البطولة 102 هدف، واحتسبت 14 ركلة جزاء سجل منها 12 وطرد ثلاثة لاعبين، وتوج الأرجنتيني كيمبيس هدافاً للبطولة برصيد 6 أهداف.

جديد الأخبار






تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :