لهذا السبب.. واشنطن تعاقب أردوغان برفض صفقة طائرات F-35

لهذا السبب.. واشنطن تعاقب أردوغان برفض صفقة طائرات F-35

الساعة 5:04 مساءً
- ‎فيالعالم, حصاد اليوم
0
طباعة
لهذا السبب.. واشنطن تعاقب أردوغان برفض صفقة طائرات F-35
المواطن - محمود نبيل - ترجمة:

كشفت صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية، السبب وراء قرار مجلس الشيوخ الأميركي برفض منح تركيا الطائرات المقاتلة المتطورة من طراز F-35، خاصة وأن أنقرة ألحت على مدار الأشهر الماضية في طلبها لإجراء الصفقة.

وأرجعت الصحيفة البريطانية رفض مجلس الشيوخ منح تركيا الطائرات المتطورة، إلى رغبة أنقرة في إبرام صفقة مع روسيا تقضي بشرائها منظومة الدفاع الجوي المتطورة من طراز S-400، وهو الأمر الذي أبدت الولايات المتحدة الأميركية اعتراضها بشكل رئيسي عليه خلال الأيام القليلة الماضية.

وتمضي تركيا في طريقها لإبرام الصفقة بشكل رسمي، وذلك بعد أن أعلنت على لسان مسؤوليها أنها أرسلت بالفعل قيمة الصفقة إلى الجانب الروسي، وهو الأمر الذي كان بمثابة تحدٍّ للولايات المتحدة.

وأكدت الصحيفة أن هناك تياراً قوياً داخل الولايات المتحدة الأميركية يدعو في الوقت الحالي لقطع علاقات التعاون العسكري مع تركيا، وهو الأمر الذي قد يؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان أهم ركن يصل واشنطن بأنقرة خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن العلاقات الأميركية التركية بالفعل تمر بحالة هي الأسوأ في تاريخها الحديث، خاصة في ظل رغبة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اتباع سياسات تضر بشكل رئيسي باستقرار وأمن منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة الماضية.

وتعد F-35 من المقاتلات متعددة المهام أحادية المقعد والمحرك، وبالإضافة لقدرتها على التخفي فهي ثاني مقاتلات الجيل الخامس الأميركية، وهي أيضًا ثمرة برنامج مشترك بين واشنطن ولندن قد يؤدي إلى إحالة العديد من المقاتلات إلى التقاعد في الولايات المتحدة وبريطانيا.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :