بالفيديو.. تعرف على مشروع مسام وأهدافه ومراحل تنفيذه

الثلاثاء ٢٦ يونيو ٢٠١٨ الساعة ١٠:٤٠ صباحاً
بالفيديو.. تعرف على مشروع مسام وأهدافه ومراحل تنفيذه

أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس الاثنين، المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن (مسام) وذلك في الرياض، بحضور أصحاب السمو والمعالي وكبار المسؤولين وأعضاء السلك الدبلوماسي وممثلي المنظمات الدولية الإنسانية.

ويأتي مشروع مسام والذي يعد بمثابة رسالة مملكة الإنسانية للعالم للتخفيف من آلام مصابي الألغام وتطهير الأرض من هذه الأخطار لتعميرها.

ويمثل المشروع السعودي لنزع الألغام “مسام” مبادرة إنسانية مهمة من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، والذي تنفذه كوادر سعودية وخبرات عالمية، لإزالة الألغام بمختلف أشكالها وصورها، التي زرعتها الميليشيات بطرق عشوائية في الأراضي اليمنية وخصوصاً محافظات مأرب، وعدن، وصنعاء، وتعز.

ويهدف مشروع مسام أيضاً إلى مساعدة الشعب اليمني على التغلب على المآسي الإنسانية الناجمة عن انتشار الألغام، وتمكينه لتحمل المسؤولية على المدى الطويل.

ما هو مسام؟

هو مشروع إنساني سعودي لنزع الألغام من الأراضي اليمنية وتطهيرها، ويأتي المشروع استمراراً لجهود المملكة العربية السعودية ومكانتها العالمية والفعالة في الأعمال الإنسانية.

ويأتي خطر الألغام في اليمن نتيجة انتشار كميات كبيرة من الألغام التي أودت بحياة الآلاف من الأطفال والنساء والشيوخ وتسببت بعاهات دائمة، والتي أثقلت كاهل المنشآت الصحية والعلاجية، وتسببت في خسائر اقتصادية للأفراد والمجتمع.

من أهداف مسام:

١- تطهير المناطق اليمنية من الألغام الأرضية.
٢- التصدي للتهديدات المباشرة لحياة الشعب اليمني.
٣- تعزيز الأمن في المناطق اليمنية.
٤- مساعدة الشعب اليمني في معالجة المآسي الإنسانية الناتجة عن انتشار الألغام.
٥- إنشاء آلية لدى المجتمع اليمني تمكنه من تحمل المسؤولية على المدى الطويل.

مراحل تنفيذ المشروع :

١- التحرك السريع للاستجابة للحالات الطارئة وتطهير المنطقة من الألغام.
٢- تدريب وتجهيز الفرق المحلية اليمنية.
٣- التطهير الشامل لمناطق اليمن.
بما يتماشى مع المعايير الدولية في إزالة الألغام.