في غياب الجاذبية.. شاهد كيف يستخدم رواد الفضاء المرحاض؟

السبت ٢ يونيو ٢٠١٨ الساعة ٤:١٤ مساءً
في غياب الجاذبية.. شاهد كيف يستخدم رواد الفضاء المرحاض؟

سردت رائدة الفضاء بيغي ويستون بعض أوجه المعاناة على ظهر السفن الفضائية بشكل واضح، خاصة إذا ما تعلق الأمر بعدد من الأمور الطبيعية مثل استخدام المرحاض، وهو الأمر الذي يبدو في غاية الصعوبة بالطرق التقليدية في الفضاء، وذلك نظرًا لانعدام الجاذبية.

وخلال مقطع فيديو قديم نشرته صحيفة ديلي إكسبريس البريطانية، فإن رائدة الفضاء التابعة لوكالة الفضاء الأميركية ناسا، تحدثت عن الصعوبات التي تواجه رواد الفضاء لاستخدام المرحاض، حيث أكدت أن عملية التبول قد تبدو أسهل، خاصة وأن سفينة الفضاء مجهزة بأدوات لشفط المواد السائلة الضارة وتحويلها إلى مياه صالحة للشرب.

وأوضحت أن عملية التخلص من النفايات تتم بصورة صحية، إلا أن استخدام المراحيض يعد هو الجزء الصعب في حياة الفضاء، لاسيما مع انعدام الجاذبية بشكل كامل، وهو الأمر الذي يعتمد على ملاحقة تلك النفايات في الهواء ووضعها في الأكياس المخصصة لها ليعاد أيضًا استخدامها لتوليد الطاقة للسفينة.

وعادت ويتسون إلى الأرض يوم 3 سبتمبر 2017 عندما هبطت كبسولة سويوز في كازاخستان بعد وقت قصير من شروق الشمس، لتحطم بذلك الرقم القياسي لأطول رحلة فضاء واحدة قامت بها امرأة بعد أن أمضت 665 يوماً في مدارها.