قبل دور 16 كاس العالم 2018 .. ماذا قدم العرب في المجموعات؟

الجمعة ٢٩ يونيو ٢٠١٨ الساعة ١١:٢٣ مساءً
قبل دور 16 كاس العالم 2018 .. ماذا قدم العرب في المجموعات؟

دخلت المنتخبات العربية المونديال الروسي بآمال وطموحات كبيرة، وسط توقعات بتأهل منتخبين على الأقل إلى دور 16 كاس العالم 2018 وتقديمهم لأداء قوي، ولكن جاء المستوى مُخيب لآمال الجماهير.

وعلى غير المتوقع، بدأت المنتخبات العربية المشاركة في المونديال الروسي، وهي: السعودية، مصر، المغرب وتونس، مشوارها بالخسارة في أول جولتين، ليتبدد حلم التأهل إلى دور 16 كاس العالم 2018، ويتبقى أمل الظهور المشرف في الجولة الأخيرة.

وخسر المنتخب السعودي مباراة المونديال الافتتاحية أمام روسيا بخماسية دون رد، قبل أن يخسر بصعوبة أمام أوروغواي بهدف نظيف، ورفض لاعبو الأخضر الخروج قبل دور 16 كاس العالم 2018 دون تحقيق أي نتيجة إيجابية، ليفوز الصقور على مصر بهدفين لهدف.

وفشل المنتخب المصري في تحقيق أي نتيجة إيجابية في المونديال الروسي، ليخرج قبل دور 16 كاس العالم 2018 بثلاث هزائم متتالية، حيث بدأ دور المجموعات بالهزيمة أمام أوروغواي بهدف دون رد، ثم الخسارة بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف أمام روسيا، وأخيرًا خسارته بنتيجة 2/ 1 أمام السعودية.

وقدم المنتخب المغربي أداءً مميزًا في المونديال الروسي، ولكنه فشل في التأهل إلى دور 16 كاس العالم 2018 بعدما حصل على نقطة واحدة، حيث خسر بصعوبة أمام إيران والبرتغال بهدف دون رد، قبل أن يتعادل مع إسبانيا بهدفين لكل منتخب.

وتمكن المنتخب التونسي من هز الشباك في جميع مبارياته بدور المجموعات، ولكن لم يكن هذا الأمر كافيًا لتأهله إلى دور 16 كاس العالم 2018 ليخرج مبكرًا، وخسر نسور قرطاج بهدفين لهدف أمام إنجلترا، ثم تعرض لهزيمة قاسية أمام بلجيكا بخمسة أهداف مقابل هدفين.

واستطاع المنتخب التونسي تحقيق الفوز على بنما بهدفين مقابل هدف، في مباراته الأخيرة بالمونديال الروسي قبل انطلاق قبل دور 16 كاس العالم 2018 بخروج جميع المنتخبات العربية.

وتُعد السعودية وتونس من أفضل المنتخبات العربية المشاركة، رغم توديعهما المونديال من دور 16 كاس العالم 2018 بعد تحقيقهما لفوز وحيد، ثم المغرب بعدما نجحت في إحراج البرتغال وتعادلت مع إسبانيا، في حين تُعتبر مشاركة مصر هي الأسوأ.