مصطفى مدبولي قام بمهام رئيس الوزراء المصري فتم تكليفه بها رسمياً

الخميس ٧ يونيو ٢٠١٨ الساعة ٧:٤٧ مساءً
مصطفى مدبولي قام بمهام رئيس الوزراء المصري فتم تكليفه بها رسمياً

لم يكن تكليف مصطفى مدبولي وزير الإسكان بتشكيل الحكومة الجديدة في مصر أمراً مفاجئاً، حيث كان اسمه من المرشحين بقوة لهذه المهمة بعد أن خضع لاختبار قبلها بعدة أشهر.

وقام مصطفى مدبولي بمهام رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل حين خضع الأخير للعلاج خارج مصر، حيث كلفه الرئيس السيسي فترة مؤقتة للقيام بأعمال رئيس الوزراء.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أصدر قراراً في 23 نوفمبر 2017 بتولي المهندس مصطفى مدبولي وزير الإسكان آنذاك مهام القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء لحين عودة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء من رحلة علاجه بألمانيا وظل يمارس تلك الصلاحية حتى عودة إسماعيل في يناير 2018.

وبعد استقالة حكومة شريف إسماعيل الثلاثاء الماضي عاد اسم مصطفى مدبولي بقوة مجدداً هذه المرة نظراً لثقة القيادة فيه.

وكان مصطفى مدبولي يشغل منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في حكومة شريف إسماعيل منذ فبراير 2014 حتى 6 يونيو 2018.

مصطفى مدبولي حاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة المعمارية، تخصص تخطيط مدن من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1997 بنظام الإشراف المشترك مع معهد التخطيط القومي والإقليمي والعمراني بكلية العمارة جامعة كارلسروه بألمانيا. تولى منصب المدير الإقليمي للدول العربية “ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – الهابيتات” من نوفمبر 2012 حتى آخر فبراير 2014.

تولى مصطفى مدبولي منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية من سبتمبر 2009 حتى نوفمبر 2011 وقبلها تولى منصب رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني (ندباً)، كما عُين أستاذاً باحثاً بمعهد بحوث العمارة والإسكان بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء من أبريل 2008 إلى سبتمبر 2009.

شارك مدبولي في إعداد المخطط الاستراتيجي لتنمية محور الصعيد البحر الأحمر، وإعداد المخطط الاستراتيجي لتطوير منطقة شمال الجيزة.