مضخة أسنان في دورة المياه ولحوم بثلاجات المرضى.. تدهور الخدمات ببعض مستشفيات الرياض

الأربعاء ١٣ يونيو ٢٠١٨ الساعة ١٢:٢٥ صباحاً
مضخة أسنان في دورة المياه ولحوم بثلاجات المرضى.. تدهور الخدمات ببعض مستشفيات الرياض

كشفت مصادر “المواطن” أن المتسوق السري المراقب لصحة الرياض كشف عددًا من الملاحظات أثناء الزيارات السرية لعدد من مستشفيات الرياض.

وأورد التقرير ملاحظات كثيرة جدًّا كان أغربها تخزين اللحوم في ثلاجات المرضى في أحد المستشفات، وكذلك تدني مستوى النظافة والصيانة في كثير من المستشفيات والمراكز الصحية.

وطالب عدد من الأهالي بسرعة تحرك وزارة الصحة لتحقيق ومحاسبة من يقف خلف هذا التقاعس والإهمال في المستشفيات.

كما اشتمل التقرير على نقص بعض التخصصات الطبية في عدد من المستشفيات؛ وذلك بسبب عدم عدالة التوزيع وعدم تطبيق معيار التوزيع بين المستشفيات، كما اشتمل التقرير على ضعف الفحص البصري في أقسام الطوارئ مما يؤدي إلى سهولة انتشار العدوى وانتشار الأمراض المعدية مما يعد مخالفة كبيرة لتوجيهات مقام الوزارة والصحة العالمية خصوصًا بعد انتشار مرض الكورونا في عدد من المحافظات ومدينة الرياض.

وأضاف التقرير تدني مستوى النظافة بشكل كبير خاصة بالنسبة للمرافقين وتطبيق المعايير المطلوبة لمستوى النظافة.

واستغرب عدد من متابعي التواصل الاجتماعي أن تصل المشكلة إلى صرف أدوية دون أخذ العلامات الحيوية مما يدل على الصرف بشكل عشوائي وكذلك تخزين الأدوية بشكل غير مطابقة للمعايير المطلوبة وانتهاء صلاحية بعض الأدوية والمحاليل الطبية.

ومن بين الملاحظات المستهجنة جدًّا وجود مضخة جهاز أسنان في أحد المستشفيات تم تركيبها في أحد دورات المياه بالمستشفى مما يعد وسيلة سريعة لتلوث وانتشار العدوى، وكذلك قيام أحد عمال النظافة بعمل التمريض وحمل الحقن الطبية مما يعد كارثة كبيرة على صحة المرضى.

من جانب آخر تخوف عدد من المواطنين في منطقة الرياض من انتشار هذه الملاحظات مطالبين سرعة تطبيق القوانين اللازمة على المخالفين، حيث توحي هذه التقارير أن هناك العديد من المخالفات لم يتم رصدها.