من هو اللواء عباس كامل مدير المخابرات المصرية الجديد؟

الخميس ٢٨ يونيو ٢٠١٨ الساعة ٢:٤٦ مساءً
من هو اللواء عباس كامل مدير المخابرات المصرية الجديد؟

أدى اللواء عباس كامل ، رئيس المخابرات المصرية المعين، اليمين الدستورية اليوم أمام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وارتبط اسم عباس كامل باسم الرئيس المصري منذ عدة سنوات حيث عمل معه طوال السنوات الماضية في مناصب هامة.

كان آخر منصب شغله اللواء عباس كامل هو منصب مدير مكتب الرئيس عبدالفتاح السيسي حتى تم تكليفه بتسيير أمور المخابرات العامة بعد إعفاء اللواء خالد فوزي من منصبه كمدير لجهاز المخابرات العامة.

وقبلها كان اللواء عباس كامل مساعداً للرئيس المصري لشؤون المخابرات الحربية، ثم لشؤون وزارة الدفاع.

تخرج عباس كامل في الكلية الحربية، ثم خدم بصفوف القوات المسلحة، وعمل بجهاز المخابرات الحربية لسنوات، حتى وصل لمنصب مدير مكتب عبد الفتاح السيسي، أثناء عمله مديراً للمخابرات الحربية ثم شغل منصب مدير مكتب عبدالفتاح السيسي حين كان وزيرًا للدفاع.

كثيراً ما كان ظهور اللواء عباس كامل مرتبطاً بظهور السيسي ذاته، حيث كان يرافقه في العديد من الجولات الخارجية والداخلية بحكم منصبه وبحكم العلاقة الطويلة التي جمعتهما في العمل معًا.

كان اللواء عباس كامل عضوًا في الوفد الذي قدم العزاء في خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك عبدالله عبد العزيز آل سعود، كما صاحب الرئيس السيسي في زيارته للأردن ديسمبر 2014، والكويت يناير 2015.

كان أول ظهور للواء كامل عباس للرأي العام في قضية التخابر مع قطر التي اتهم فيها الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وعدد من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، حيث أدلى عباس بشهادته بصفته رئيس لجنة فحص الأحراز في القضية.