15 صورة توضح سر دخول الأحساء قائمة التراث العالمي

السبت ٣٠ يونيو ٢٠١٨ الساعة ٩:٣٥ مساءً
15 صورة توضح سر دخول الأحساء قائمة التراث العالمي

جذبت الأحساء الواحة الغناء الزاخرة بالخضرة والعيون، اليونسكو بجمالها، واحتضانها لحضارات قديمة من آلاف السنين، والمواقع الأثرية والتاريخية في المملكة.

وتعد الأحساء أكبر واحة للنخيل في العالم بـ3 ملايين نخلة، يبرز منها تمر الخلاص والشيشي والرزير، وهي أرض زراعية خصبة تقدر مساحتها بنحو 530 ألف كم مربع، ويتميز موقعها بأنها تربط بين دول مجلس التعاون، ويحدها بحر سلوى وبحر العقير ورأس بوقميص على الخليج العربي.

وعن هذا الإنجاز التاريخي، أكد المهندس عادل الملحم، أمين الأحساء أن إعلان لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو، باعتماد الأحساء ضمن قائمة التراث العالمي كمنظر ثقافي متجدد، يمثل إقرارًا عالميًّا بالقيمة التاريخية الكبيرة والثقافية الواسعة لواحة الأحساء الثرية، وعراقة المواقع الأثرية ولمكانتها التاريخية، وما تزخر به من إرث حضاري كبير، بحسب “العربية”.

وتابع أن الأحساء تاريخ وعراقة، وفي بطونها كنوز أثرية وتاريخية ممتدة إلى الألفية الخامسة قبل الميلاد، تحكي قصص الأصالة والعراقة باعتبارها واحدة من أهم مواطن الاستيطان البشري، وستبقى لوحة حضارية وثقافية متجددة، تنطق للعالم تاريخًا مفعمًا بتراث أصيل.

وللتأكيد على روعة الأحساء، نقلت عدسة المصور ناصر الناصر بعضًا من مشاهدها الخلابة.