4 أيام تفصلنا عن صرف راتب يونيو.. نصائح لتصبح رجل أعمال ناجحاً

4 أيام تفصلنا عن صرف راتب يونيو.. نصائح لتصبح رجل أعمال ناجحاً

الساعة 11:18 صباحًا
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
طباعة
المواطن - الرياض

يترقب الموظفون في المملكة إيداع رواتبهم وذلك بعد مرور 4 أيام تقريباً، وذلك بعد عام من الانتظام في صرف الرواتب بالنظام الجيد، بعد توديع نظام الأبراج المربِك.

ومن المرتقب أن يتم إيداع الرواتب في حسابات الموظفين صبيحة يوم الأربعاء 27 يونيو، وهو موعد إيداع راتب شهر يونيو الجاري.

وسيتم إيداع راتب يونيو في حسابات موظفي القطاع الحكومي، صبيحة يوم 27 يونيو، مضافًا إليه بدل غلاء المعيشة، وذلك بعد الأوامر الملكية الصادرة بتاريخ 6 يناير الماضي التي طوت صفحة صرف الراتب بالأبراج، التي كان يوافق يومها 5 من كل شهر ميلادي.

وكانت قد صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بتوحيد مواعيد صرف الرواتب لكافة العاملين في الدولة لتكون في اليوم السابع والعشرين من كل شهر وفقاً للتقويم الميلادي، وتوحيد مواعيد فواتير الخدمات لتكون خلال الأسبوع التالي لصرف الرواتب.

حدد أولوياتك

وينصح خبراء الاقتصاد بتحديد الأولويات قبل الشروع في الإنفاق بعد استلام الراتب، حيث يتعجل البعض في الإنفاق ويفاجَأ بأن الراتب أوشك على النفاد.

وينصح الخبراء بتحديد الأولويات لتحقيق أعلى معدلات الادخار، والوفاء بجميع الالتزامات الأسرية، وتجنب الهزات المالية التي تؤرق كاهل رب الأسرة، وكذلك ادخار قدر من المال والانطلاق منه للاستثمار ودخول عالم رجال الأعمال المثير.

أهمية الادخار والاستثمار

ويؤكد خبراء الاقتصاد أهمية ادخار جزء من الراتب ولو يسير، والانطلاق من هذا المال المُدخر للاستثمار في مشاريع صغيرة تنمو مع الوقت وتتحول إلى مشاريع كبيرة، كحال كثير من رجال الأعمال العصاميين.

وينصح خبراء الاقتصاد بما يلي لتحقيق أعلى معدلات الادخار، والانطلاق نحو بيئة استثمارية تحقق تنويعاً في مصادر الدخل:

1- قلِّل من تناول الأطعمة خارج المنزل
2- احرص على الشراء أثناء مواسم التخفيضات.
3- تجنب شراء الأجهزة التي لا تحتاج إليها، كالهواتف الجديدة مثلاً، طالما هاتفك يؤدي الغرض.
4- حدد أولوياتك عن التبضع في المحلات والأسواق الكبيرة، خاصة أن طرق عرض البضائع تُغري الزبائن على الشراء.
5- إن كان مقر عملك قريباً من منزلك، فحاول قدر الإمكان استخدام المواصلات العامة، وخصص سيارتك للمشاوير العائلية.
6- تعلم فن صيانة الأجهزة المنزلية البسيطة التي لا تحتاج لمتخصصين، بشرط أن تتجنب تعريض نفسك للخطر.

مشروعات صغيرة

ويؤكد خبراء الاقتصاد أهمية التفكير في مشاريع صغيرة تبدأ بها حياتك الاستثمارية ولو من المنزل، مع إعداد الدراسات حول هذه المشاريع، واستشارة أهل الخبرة، وعدم الاتكال على الوظيفة فقط.

كما ينصح خبراء الاقتصاد بتحديد أولوياتك وإمكاناتك، وعدم المجازفة بإنفاق كل ما لديك من المال، في الاستثمار؛ ما يعرض الأسرة للخطر، بل من المهم جداً انتهاج فكرة الاستثمار الآمن، والانطلاق في المشروعات الخاصة بخطوات ثابتة، ودراسة السوق جيداً، ومتطلباته خاصة في ظل التقلبات التي تشهدها الأسواق في المنطقة.

لتصبح رجل أعمال ناجحاً

ويؤكد الخبراء أن عالم رجال الأعمال ليس بالأمر الصعب كما يظن البعض، بل إن الأمر يحتاج لدراسة جيدة، واستشارة أهل الخبرة، والمثابرة والصبر حتى جني الثمار، وبذل الجهد والعرق والكفاح، والبدء ولو بفكرة صغيرة، وعدم التعجل في جني الأرباح.

ومن سمات رجال الأعمال الناجحين، بحسب خبراء الاقتصاد، الصبر والمثابرة واستثمار الفرص، وعدم ضياع الوقت، الدراسة والقراءة والإلمام بمتطلبات السوق جيدا، استشارة أهل الخبرة، والدخول في شراكات مع الناجحين إن تطلب الأمر ذلك، وكذلك الاعتماد على الذات، والتوكل على الله، والثقة في النفس وفي القدرات الذاتية، مع القليل من الجرأة والمجازفة أحياناً مع الحذر الشديد حتى لا تتأثر الأسرة بالتقلبات المالية.

شارك الخبر


هل قرأت هذا ؟
  • أمير الشمالية يوجه بسرعة إنجاز أعمال لجان العفو عن سجناء الحق العام
  • رئيس واس يطلع وفد شباب أعمال الشرقية على أنشطة الوكالة ومهامها
  • الملك سلمان يطلع على المخطط العام وتقدم أعمال #مشروع_البحر_الأحمر
  • لجنة متابعة المشروعات المتعثرة تقف على أعمال بلدية #قنا

  • ِشارك  على الفيس  بوك
    "> المزيد من الاخبار المتعلقة :