CNN: قيادة المرأة للسيارة يوم تاريخي في المملكة

الأحد ٢٤ يونيو ٢٠١٨ الساعة ١:١٤ مساءً
CNN: قيادة المرأة للسيارة يوم تاريخي في المملكة

علقت شبكة CNN الأميركية على بدء تفعيل الأمر السامي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في سبتمبر الماضي، بالسماح بقيادة المرأة للسيارات في المملكة، والذي دخل حيز التنفيذ اعتبارًا من اليوم 24 يونيو.

وأكدت CNN أن المملكة تشهد اليوم حدثاً تاريخياً بالسماح للسيدات بالقيادة، مشيرة إلى أنه بهذا القرار تلحق الرياض بركب العالم وتتوج جهوداً واسعة طالبت منذ سنوات برفع الحظر عن قيادة المرأة.

وأوضحت الشبكة الأميركية، التي حرصت على لمس تفاصيل تطبيق الأمر السامي، أن تلك الخطوة ستحرر النساء من قيود الحاجة الدائمة إلى وسائل المواصلات العامة أو استئجار سائقين للعمل، وجميعها أمور تمثل أعباء إضافية على الاقتصاد السعودي.

وأشارت إلى أن توظيف السيدات هو جزء رئيسي من خطة المملكة الطموحة لإصلاح اقتصادها، والمعروف باسم رؤية 2030، والتي قدمها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للعالم خلال عام 2016.

ولاقى قرار السماح للنساء بالقيادة ترحيباً كبيراً على المستوى الداخلي والخارجي، حيث أعربت العديد من النساء عن فرحتهن بالقرار، مشيدات بالدفعة الجديدة التي سيعطيها لهن أثناء العمل، ومن ثم تنميتها بشكل مستمر.

السماح للنساء بقيادة السيارات في المملكة يمثل إنجازًا كبيرًا في الحرية الاجتماعية والتنقل لملايين النساء في المملكة.

وقال باحثون إنهم يراهنون على أن تؤدي قيادة المرأة إلى تحسين التعاطي مع ملفات مثل رعاية الأطفال والرعاية الصحية والحد من ارتفاع معدلات البطالة بين الإناث وغيرها.

يذكر أن العشرات من السيدات كن قد حصلن على التراخيص الخاصة بالقيادة خلال الأسابيع الماضية، وذلك استعدادًا لتنفيذ الأمر السامي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بالسماح للمرأة بقيادة السيارات خلال الشهر الجاري.