VAR .. تقنية مثيرة للجدل في كأس العالم 2018

VAR .. تقنية مثيرة للجدل في كأس العالم 2018

الساعة 6:55 مساءً
- ‎فيالرياضة, حصاد اليوم
0
طباعة
VAR .. تقنية مثيرة للجدل في كأس العالم 2018
المواطن - محمد سمعة

أبدت عدة منتخبات مشاركة في بطولة كأس العالم 2018 في روسيا غضبها من تقنية VAR والتي اعتمدها الاتحاد الدولي لكرة القدم في مباريات كأس العالم.

وتقنية الـ VAR هي وضع شاشات في الملعب المقام عليه المباراة، من أجل إعطاء حكم الساحة فرصة لمتابعة إحدى الألعاب والتي أثارت الجدل في اللقاء من أجل أن يقول قراره النهائي فيها.

ومع انطلاق بطولة كأس العالم رأى البعض من المنتخبات المشاركة في بطولة مونديال 2018 أن تقنية VAR لا يتم استخدامها إلا في أوقات معينة ولصالح المنتخبات الكبيرة.

ورأى البعض أن تقنية VAR لا تُستخدم بشكل عادل بين جميع المنتخبات المشاركة في البطولة منذ انطلاق مونديال روسيا في الرابع عشر من شهر يونيو الجاري.

وكان المدرب البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني للمنتخب الإيراني أبدى تعجبه من عدم استخدام حكم مباراة البرتغال لتقنية VAR في اللقاء والذي أقيم بالأمس بين المنتخبين خاصة أن منتخب إيران تعرض لظلم مع احتساب الحكم لركلة جزاء للبرتغال غير صحيحة.

كما أن اللاعب المغربي نور الدين أمرابط انتقد احتساب هدف المنتخب الإسباني في شباك المنتخب المغربي عن طريق تقنية VAR حيث أكد أن الهدف الثاني لمنتخب إسبانيا غير شرعي بسبب تسلل اللاعب إياجو إسباس والذي أحرز الهدف.

ويذكر أن المنتخب الفرنسي كان استفاد من تقنية VAR في مباراة المنتخب الأسترالي حيث احتسب له الهدف الثاني والذي سجله اللاعب بول بوغبا عن طريقة اللجوء لتقنية الفيديو.

وحدد الفيفا أسس استخدام تقنية VAR للحكام حيث من المفترض العودة إلى شاشة التلفاز لمعرفة إذا كانت هناك عرقلة في منطقة الجزاء أو لمسة يد متعمدة للكرة باليد، أو معرفة إذا ما كانت تخطت الكرة خط المرمى أو لا.

وكانت تقنية VAR تم استخدامها في الدوري الإيطالي في موسم 2017-2018.


شارك الخبر
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :