إيرباص تكشف عن طائرة بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية

الخميس ١٩ يوليو ٢٠١٨ الساعة ١١:١١ مساءً
إيرباص تكشف عن طائرة بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية

كشفت شركة إيرباص النقاب عن طائرة بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية، والتي أطلقت عليها اسم “زفير إس”، واستعرضت مواصفاتها أمام الحشود في معرض فارنبورو في بريطانيا.

وقالت إيرباص إن الطائرة بدون طيار أنهت  أول رحلة تجريبية لها من أريزونا يوم11 يوليو، وأكدت الشركة في بيان أعلنت من خلاله عن الرحلة التجريبية، أن هذه الرحلة الأولى  تهدف إلى إثبات قدرات الطائرات، مع تأكيد موعد الهبوط حالما يتم تحقيق الأهداف الهندسية، إذ قالت الشركة: “حتى اليوم، سجلت الطائرة ما يقرب من 1000 ساعة من وقت الطيران”.

ويمكن أن يصل ارتفاع الطائرة إلى 70  ألف قدم في الهواء، وهو ضعف ارتفاع الطائرة التجارية، كما يصل طول جناحيها إلى 82 قدما، ولكنها تتميز بخفة وزنها، فوزنها أقل من 55 رطلا، كما يمكن أيضاً أن تطفو زفير S في الهواء لمدة تصل إلى 45 يوماً في كل مرة.

خلال النهار، يتم تشغيلها بالطاقة الشمسية التي تقوم أيضًا بإعادة شحن بطاريات الليثيوم-الكبريت، والتي تعمل كمصدر للطاقة في الليل.

وستقوم إيرباص الآن بإطلاق زفير إس من موقع تشغيل في غرب أستراليا، وأشارت إيرباص إلى أن هذا الموقع تم اختياره كأول موقع للانطلاق، نظرًا لمجاله الجوى غير المقيد إلى حد كبير والطقس الموثوق به.