اتفاقية لإنشاء أول فرع للأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالمملكة

الخميس ٥ يوليو ٢٠١٨ الساعة ٥:١٧ مساءً
اتفاقية لإنشاء أول فرع للأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالمملكة

وقعت اتفاقية لإنشاء أول فرع للأكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالمنطقة الشرقية، حيث وقعها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مشاري بن عبدالعزيز –مستثمر-، ود. إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية البحرية، أمس في الخبر.

وأكد الأمير فيصل بن مشاري، خلال مؤتمر صحافي عقب مراسم التوقيع، أنه من السابق لأوانه تحديد سقف زمني لافتتاح الأكاديمية، مشيراً إلى أن التركيز في المرحلة الراهنة ينصب على إنهاء الإجراءات القانونية للبدء في مرحلة الإنشاءات على الأرض البالغة 107 آلاف متر مربع في العزيزية بالمنطقة الشرقية.

وتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية بالمملكة خلال المرحلة الأولى 2000 طالب في مختلف التخصصات (النقل البحري – النقل الدولي – القانون التجاري الدولي البحري – تكنولوجيا المصائد والاستزراع السمكي)، مفضلاً التريث في الحديث عن الرسوم الدراسية في المرحلة الحالية.

وأكد أن تحديد الرسوم الدراسية سيخضع لدراسة دقيقة لتكون مناسبة للجميع، مبيناً أن الأكاديمية البحرية لديها الكثير من الاعتمادات الدولية والشهادات المزدوجة مع كبرى الجامعات العالمية، ملمحاً في ذات السياق بأن هناك توجهاً بأن تعمل الأكاديمية تحت مظلة الهيئة العامة للموانئ بالمملكة.

وحول إبرام شراكات مع مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية في مدينة رأس الخير الصناعية، أوضح أن أبواب الأكاديمية مفتوحة للتعاون مع مختلف الجهات الحكومية سواء مجمع الملك سلمان أو أرامكو السعودية أو كبرى شركات التنقيب في البحر، لافتاً إلى اختيار المنطقة الشرقية لتكون مقراً للأكاديمية مرتبطاً بوجود عدة عوامل منها السواحل البحرية والكوادر البشرية، مؤكداً أن الأكاديمية ستبدأ مع المؤسسة العامة للتدريب والتقني والمهني للحصول على التراخيص اللازمة لاعتماد الشهادات الطلبة المتخرجين.

وقال سموه: إن رؤية المملكة 2030 تؤكد أن بلادنا تمتلك قدرات استثمارية ضخمة، وتسعى الدولة إلى أن يكون المجال البحري محركاً لاقتصادنا ومورداً إضافياً لبلادنا، فالمملكة تملك موقعاً جغرافياً استراتيجياً، وهي أهم بوابة للعالم بصفتها مركز ربط للقارات الثلاث، وتحيط بها أكثر المعابر المائية.

بدوره أوضح رئيس الأكاديمية البحرية د. إسماعيل فرج، أن الأكاديمية تقدمت 3600 مرتبة على المستوى العالمي خلال السنوات الخمس الماضية، ووقع العديد من الشراكات مع الجامعات العالمية، مبيناً أن هذا ثاني فرع للأكاديمية خارج مصر بعد الأكاديمية في مدينة اللاذقية بسوريا، فيما العمل جارٍ على افتتاح أكاديمية في الشارقة في سبتمبر 2019م.

وكشف د. إسماعيل أن الطاقة الاستيعابية للأكاديمية في الإسكندرية تبلغ 7 آلاف طالب في مرحلة البكالوريوس و4 آلاف طالب للدراسات العليا (الماجستير – الدكتوراه)، لافتاً إلى أن عدد طلبة الأكاديمية في جميع الفروع سواء في داخل مصر وخارجها يبلغ 17 ألف طالب في مرحلة البكالوريوس، و7 آلاف طالب في مرحلة الدراسات العليا.