الجنيه الإسترليني يواصل الارتفاع وانهيار الليرة التركية مستمر

الأربعاء ٤ يوليو ٢٠١٨ الساعة ٧:٥١ مساءً
الجنيه الإسترليني يواصل الارتفاع وانهيار الليرة التركية مستمر

صعد الجنيه الإسترليني اليوم بعد مسح أظهر أن قطاع الخدمات في المملكة المتحدة اكتسب قوة دافعة الشهر الماضي مما يغذي التوقعات بأن بنك إنجلترا المركزي سيزيد أسعار الفائدة هذا الصيف.

وارتفع الإسترليني إلى 1.3220 دولار، وهو أعلى مستوى في خمسة أيام، من 1.3176 دولار قبل البيانات وابتعد عن أدنى مستوى في عام 2018 البالغ 1.3050 دولار والذي سجله الأسبوع الماضي.

وبحلول الساعة 1510 بتوقيت جرينتش ارتفع الإسترليني 0.3 بالمائة مقابل اليورو إلى 88.18 بنس ويتجه صوب تحقيق أكبر مكسب ليوم واحد أمام العملة الأوروبية منذ لمح البنك المركزي الأوروبي في 14 يونيو حزيران إلى أن أي زيادة في أسعار الفائدة لا تزال بعيدة.

من جهة أخرى دفعت المخاوف بشأن التضخم الليرة التركية للانخفاض لرابع جلسة على التوالي يوم الأربعاء، مع تزايد التوقعات في أسواق المال بزيادة حادة أخرى في أسعار الفائدة.

وتراجعت الليرة 0.7 بالمائة إلى 4.7120 مقابل الدولار بعد أن تضررت بشدة في الجلسة السابقة عندما أظهرت بيانات أن تضخم أسعار المستهلكين في يونيو قفز إلى أعلى مستوى في 14 عاما بينما وصل المعدل الشهري إلى ضعفي توقعات المحللين تقريبا.

وخسرت الليرة بالفعل حوالي 20 في المائة من قيمتها منذ بداية العام الحالي على الرغم من أن البنك المركزي زاد أسعار الفائدة بما إجماليه خمس نقاط مئوية منذ أبريل لتصل إلى 17.75 بالمائة، على أمل دعم العملة.