بالفيديو.. بوتين يتلقى غمزة مثيرة للجدل من ترامب في هلسنكي

الإثنين ١٦ يوليو ٢٠١٨ الساعة ٧:٠١ مساءً
بالفيديو.. بوتين يتلقى غمزة مثيرة للجدل من ترامب في هلسنكي

لا تخلو لقاءات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع زعماء العالم من المواقف المحرجة أو المثيرة للجدل فتراه مرة يضغط على يد الضيف ومرة أخرى يجذبه ناحيته خلال مصافحته.

وشهدت قمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الرئيس ترامب اليوم في هلسنكي موقفًا مثيرًا للجدل حيث غمز الأخير له بعينه اليسرى بينما كانا يستعدان لبدء المؤتمر الصحفي الافتتاحي قبل القمة التاريخية.

وخلال ظهور بوتين وترامب أمام الصحفيين في القصر الرئاسي في هلسنكي وثقت أشرطة الفيديو الرئيس الأمريكي وهو يجلس في مقعده عن يمين نظيره الروسي وينظر إلى بوتين بغمزة.

واختلف المتابعون لأعمال القمة في تفسيراتهم لهذه اللحظة، حيث اعتبر بعضهم أن الرئيس الأمريكي وجه رسالة لنظيره الروسي من خلال هذه الغمزة، فيما قال البعض الآخر إنه قام بهذه الحركة بصورة غير متعمدة.

وفي بداية اللقاء قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الوقت قد حان للتحدث عن العلاقات بين موسكو وواشنطن.
وأضاف بوتين أن عليهما أيضًا مناقشة قضايا دولية معقدة متعددة الأطراف. وقال وهو يجلس بجانب ترامب: ”هناك ما يكفي منها بما يدفعنا لبدء الاهتمام بها“.
بدوره وصف ترامب  اللقاء مع بوتين بـ “البداية الجيدة”.
وقبل ساعات من أول قمة له مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن ”الحمق الأمريكي“ هو السبب في تدهور العلاقات بين واشنطن وموسكو. بينما قال الكرملين إنه يتوقع اجتماعًا صعبًا.
وأضاف ترامب : ”علاقاتنا مع روسيا لم تكن قط بمثل هذا السوء ويرجع ذلك لسنوات عديدة من الحمق والغباء الأمريكي والآن هذه الحملة الظالمة المصطنعة“ في إشارة إلى التحقيق.