تحذير.. الهواتف الذكية الرخيصة تضم تطبيقاً يجمع بياناتك سراً‎

الأحد ٨ يوليو ٢٠١٨ الساعة ١٠:٠١ صباحاً
تحذير.. الهواتف الذكية الرخيصة تضم تطبيقاً يجمع بياناتك سراً‎

تمكنت شركة Cambridge Analytica من الحصول على بيانات 87 مليون مستخدم لفيسبوك دون إذن منهم، ومنذ ذلك الحين بدأت مواقع الويب والشركات الحكومية ومصنعو الأجهزة في اتخاذ الاحتياطات لحماية المستخدمين، لكن هناك تقرير حديث كشف أن الهواتف الذكية الرخيصة التي تباع في البلدان النامية يمكن أن تشارك بياناتك مع بعض الشركات الكبرى.

ووفقاً لصحيفة “وول ستريت جورنال”، فإن بعض الهواتف الرخيصة التي يتم بيعها في البلدان النامية تتضمن تطبيقاً يجمع بيانات المستخدمين، وهذا يشمل رقم IMEI الخاص بجهازك وعنوان MAC الخاص بك وحتى بيانات موقعك، ويقال إن التطبيق يرسل البيانات إلى شركة إعلانات مقرها تايبيه تدعى GMobi، ويتم جمع البيانات لاستهداف الإعلانات.

وتم العثور على التطبيق على الهواتف الذكية التي تباع من قبل شركة تدعى Singtech، التي تبيع الهواتف في ميانمار وكمبوديا، وما يثير القلق هو أنه تم العثور على التطبيق المعين أيضاً على الهواتف الذكية المباعة في البرازيل والصين والهند.

وأشار التقرير إلى أن GMobi التي تجمع تلك البيانات تعمل مع أكثر من 100 من صناع الهواتف الذكية وتدعم نحو ألفي جهاز Android، حيث لديها أكثر من 150 مليون مستخدم، ويقال إن بعض العلامات التجارية الكبرى تعمل معها.

وصرح الرئيس التنفيذي لـGMobi أن الشركات المصنعة تسمح لشركته بتثبيت التطبيقات على هواتفها الذكية للسماح بإرسال تحديثات البرامج المجانية، كما أنه نفى الادعاء بأن التطبيق يستخرج أي نوع من بيانات المستخدم.