ترامب: روسيا وأوروبا والصين أعداء لنا

الإثنين ١٦ يوليو ٢٠١٨ الساعة ٩:٠٢ صباحاً
ترامب: روسيا وأوروبا والصين أعداء لنا

اعتبر الرئیس الأمیركي دونالد ترامب، أن روسیا والاتحاد الأوروبي والصین “أعداء” للولايات المتحدة لأسباب عدة، وذلك في مقابلة تم بثها عشیة لقائه الأول مع نظیره الروسي فلاديمیر بوتین في هلسنكي.

وقال ترامب في مقابلته التي أجرتها معه شبكة “سي بي اس”: “أعتقد أن لدينا كثیراً من الأعداء. أعتقد أن الاتحاد الأوروبي عدو بسبب ما يفعلونه بنا في التجارة. روسیا هي عدو في بعض الجوانب. الصین عدو اقتصادي، بالتأكید هي عدو، لكن هذا لا يعني أنهم سیئون، هذا لا يعني شیئاً. هذا يعني أنهم منافسون”.

يأتي هذا التصريح فیما تستعد مدينة هلسنكي لاستقبال القمة الأولى بین الرئیسین الأمیركي والروسي غداً وسط تشديدات أمنیة وترقب دولي، وتمتاز هذه المدينة بأنها احتضنت ثلاث قمم أمیركیة روسیة سابقة منذ عصر الاتحاد السوفیتي.

وتجرى حالياً، استعدادات أمنیة وأخرى اجتماعیة تلیق باللقاء الأول بین ترامب وبوتین في العاصمة الفنلندية هلسنكي التي تحمل الكثیر من ذاكرة البلدين تعود غالبیتها إلى أيام الحرب الباردة، حیث شهدت هذه المدينة ثلاث قمم أمیركیة روسیة، أبرزها قمة جورج بوش (الأب) ومیخائیل غورباتشوف عام 1990.

قوى الأمن انتشرت على الطرقات المؤدية للقصر الرئاسي المواجه للساحل، وسیتم إغلاق السوق المركزي الذي يعد أحد أكثر الأماكن حیوية في البلاد، فیما رفعت الشعارات الترحیبیة الداعیة للسلام باللغتین الروسیة والأمیركیة.

كما تم الإعلان عن إغلاق میناء العبارات والواجهة السیاحیة منه في مشهد يندر حدوثه مع بداية كل أسبوع.