دليلك لحماية طفلك من لعبة الحوت الأزرق

الإثنين ٢ يوليو ٢٠١٨ الساعة ٩:٤٧ صباحاً
دليلك لحماية طفلك من لعبة الحوت الأزرق

لكي تحمي صغارك من هذه اللعبة الشريرة يجب أن تعرف بكل دقة كيف تعمل لعبة الحوت الأزرق.

بعد اطلاع على هذه اللعبة ستكتشف أنها تحدي أكثر من لعبة، اللعبة تجري بين شخص يسمى المدير أو المشرف يطلب من الضحية تحديات قد تصل إلى خمسين تحدياً على مدى خمسين يوماً كرسم الحوت على ورقة أو الاستماع إلى موسيقى حزينة في الليل ومشاهدة أفلام أو مقاطع مخيفة ويصل بعضها إلى إيذاء النفس عبر استخدام أدوات حادة لرسم بعض الأشكال على الذراع أو الرجل وتصوير إثبات قيام الصغير بتنفيذ التحدي عبر إرسال صورة أو فيديو إلى المدير أو المشرف.

ويتم التواصل بين المشرف والضحية عبر أي برنامج محادثة مثل الرسائل الخاصة في الشبكات الاجتماعية وليس برنامج ثابت معين أو لعبة يتم تركيبها على جهاز الضحية لذلك لا يوجد برنامج معين يجب أن تمنع صغارك من تحميله.

دائماً عندما يتم تحذير العامة من منتج خطير يُنشر صور لهذا المنتج، ولكن في حالة هذه اللعبة لم أستطع الحصول على أي إثبات للمحادثات العربية بين مشرف لعبة الحوت الأزرق وأحد الضحايا ولا إثبات لوجود تطبيق أو لعبة يتم تركيبها على جهاز الضحية، بعض المواقع الإخبارية وضعت صوراً للعبة، مملكات ديزني الساحرة، موهمين القراء أنها صور من اللعبة المزعومة وذلك لاحتوائها عبارات مثل “المنطقة الملعونة”.

ومما جعل العامة تعتقد بوجود تطبيق يمكن تحميله للعبة هو تصريح وزير الاتصالات الأردنية مُثنى الغرايبة أن الوزارة وبالتنسيق مع هيئة الاتصالات والجهات المختصة تعمل على إيجاد طريقة لمنع تداول لعبة الحوت الأزرق وألعاب خطرة عبر الإنترنت في المملكة الأردنية.

في ظل عدم وجود أي إثبات لوجود لعبة الحوت الأزرق، يبرز سؤال “ما هو سبب انتحار الصغار؟” أصحاب مبادرة “أنا واعي” يرجحون أن السبب يكمن في ما يسمونه الإرهاب الصامت، وبخلاف من ينسبون أسباب الانتحار للعبة الحوت الأزرق بالإرهاب الصامت فإنهم يملكون دلائل مقنعة حول هذا الادعاء.