رفع الحظر الأمريكي عن شركة الهواتف الصينية ZTE

الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨ الساعة ١١:٠٤ صباحاً
رفع الحظر الأمريكي عن شركة الهواتف الصينية ZTE

قامت الولايات المتحدة برفع الحظر رسمياً على الصادرات إلى شركة ZTE الصينية، ما أدى إلى إنقاذ صانع الهاتف الذكي من حافة الانهيار بعد أن حُرِم من المكونات الأساسية.

وأعلنت وزارة التجارة الأمريكية إنها ستواصل مراقبة الشركة لمنع المزيد من انتهاكات العقوبات الأمريكية على إيران وكوريا الشمالية.

وصرح وزير التجارة ويلبر روس في بيان: “في الوقت الذي رفعنا فيه الحظر المفروض على ZTE، ستبقى الإدارة حذرة حيث نراقب عن كثب إجراءات شركة ZTE لضمان الالتزام بجميع القوانين واللوائح الأمريكية”.

وتسببت خطوة رفع العقوبات القاسية، التى صدرت بإصرار الرئيس دونالد ترامب في غضب المشرعين الأمريكيين، وقد اتخذ الكونجرس خطوات لإبقاء الحظر في مكانه واتهم ترامب بمكافأة شركة كانت قد خرقت مراراً وتكراراً القانون الأمريكي وكذبت على السلطات وانخرطت في التجسس.

وقد منعت وزارة التجارة في أبريل الشركات الأمريكية من تزويد شركة ZTE بمكونات مهمة، مما اضطرها إلى وقف العمليات، بعد أن وجد المسئولون المزيد من الانتهاكات حتى بعد التوصل إلى تسوية في مارس من العام الماضي بسبب الشكاوى الأولية.

وقال مسؤولون أمريكيون أن الشركة دفعت علاوات بدلا من أن توبيخ الموظفين المتورطين في أنشطة غير قانونية وأنشأت “خطة مفصلة” لخداع المسؤولين الأمريكيين وإعاقة العدالة.