شاهد.. شاب سعودي يبدع بإعادة تدوير الشمع في منتجات محلية

الأحد ٢٢ يوليو ٢٠١٨ الساعة ٩:٢٠ صباحاً
شاهد.. شاب سعودي يبدع بإعادة تدوير الشمع في منتجات محلية

فن إعادة تدوير الشمع بغية الحفاظ على البيئة والاستفادة من الخامات والمواد المتوافرة، لجعلها ذات قيمة يمكن توظيفها بأسلوب مختلف ومتجدد هو ما جعل النحال سعيد الزهراني يواصل إبداعه ونشاطه الشخصي في إعادة تدوير شمع النحل.

ويقول الزهراني إنه بعد استخراج العسل من الشمع نقوم بغسله وتنظيفه من الشوائب وصهره على النار ثم نقوم بتسخين الشمع وتصفيته مرة أخرى من الشوائب، ثم بعد ذلك تجميع قوالب الشمع وصبها في قوالب لتشكيل الشكل النهائي ويصنع على شكل قوالب للصابون والتجميل وكريمات البشرة وكذلك الشموع.

وأشار إلى أن النحل هو مصدر العسل وشمع العسل من المواد الطبيعية التي نحصل عليها من عسل النحل ويستخدم في تلميع الأثاث وكذلك في صنع الشموع ويساعد على منع الصدأ كما يدخل في صناعة بعض الكريمات ومواد التجميل وأساسات الشموع.

وأضاف الشاب الزهراني أن شمع النحل يعد من أجود أنواع الشموع لأنه شمع طبيعي من إفراز النحل وهو أبيض شفاف ويتغير لونه لعوامل كثيرة منها المكونات الموجودة في العسل وحبوب اللقاح وصمغ العسل، وشمع النحل له رائحة زهرية، هش سهل الكسر، ويعمل منه قوالب بطرق فنية ويباع بأسعار مختلفة وهناك إقبال عليه.

وأشار إلى أن تربية النحل من أنجح المشروعات الاقتصادية وعائدها ممتاز، وخصوصا في منتجات النحل كالشمع الذي يباع الآن ويشارك في مهرجان العسل الذي يقام في منطقة الباحة.

ويتمنى الزهراني أن يُنشئ مصنعاً للشمع والاستغناء عن منتجات الشمع من خارج المملكة.