صحة عسير تطمئن: حالات الإسهال المائي محدودة

الثلاثاء ٢٤ يوليو ٢٠١٨ الساعة ٩:٢٩ مساءً
صحة عسير تطمئن: حالات الإسهال المائي محدودة

أوضحت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة عسير أن في إطار التفعيل المحكم والمستمر لجميع الإجراءات الاحترازية والوقائية المطبقة في جميع المنشآت الصحية، ومن خلال التنسيق المباشر مع جميع الجهات ذات الاختصاص فقد استقبل مستشفى الفرشة العام 22 حالة مشتبه بإصابتها بـ”إسهال مائي”.

وأوضحت الصحة أن جميع الحالات تعود لمتسللين بطريقة غير نظامية من إحدى الجنسيات الإفريقية، وعلى الفور تم التعامل مع تلك الحالات وفق المتطلبات والبروتوكولات الطبية الوقائية المتبعة وعزل جميع الحالات وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لهم، والتي أظهرت إصابة 15 حالة منهم بـ”الكوليرا” و7 حالات لا تزال خاضعة للمراقبة الطبية.

وأكدت صحة عسير أن الوضع مطمئن تمامًا وأن جميع الجهود الوقائية تسير بالشكل المطلوب، ولا يوجد ما يدعو للقلق إطلاقًا حتى الآن، كما تم إرسال فرق دعم متخصصة من الطب الوقائي وكوادر طبية وتمريضية وفريق استجابة سريعة للمستشفى الذي استقبل الحالات، كإجراء احترازي، وتم اتخاذ جميع تدابير الاستقصاء الوبائي اللازمة وحصر المخالطين.

جدير بالذكر أن المرض ينتقل عن طريق شرب مياه أو تناول غذاء ملوث بالبكتيريا، والوقاية منه تكمّن في المحافظة على النظافة الشخصية وتناول المياه المعبئة أو المعقمة بالكلور أو غيره من طرق تعقيم المياه وتجنب تناول الأغذية مجهولة المصدر.

ولفتت إلى أن مستشفى الفرشة العام يسير فيه العمل بشكل طبيعي ويستقبل الحالات ويقدم خدماته للمراجعين.

وفي هذا الإطار، تم عقد اجتماعات تنسيقية مع الجهات الأمنية ممثلة في شرطة منطقة عسير وباقي القطاعات العسكرية والأمنية، وكان هناك تجاوب كبير وفوري وتفاعل كامل من جميع الجهات.