كاتب أمريكي: شراء قطر طائرات التايفون حماقة سياسية لهذه الأسباب

الخميس ٢٦ يوليو ٢٠١٨ الساعة ٥:٠٤ مساءً
كاتب أمريكي: شراء قطر طائرات التايفون حماقة سياسية لهذه الأسباب

أكد الكاتب توم روغن أن طائرات اليوروفايتر تايفون التي اشترتها قطر من المملكة المتحدة عديمة القيمة.

وقال الكاتب في مقال له في صحيفة “واشنطن إقزامينر” إن هذه الصفقة وغيرها تعكس رغبة قطر في ضخ المزيد من الأموال في المجال الاقتصادي لبريطانيا وبعض الدول الأجنبية الأخرى، وهو الأمر الذي قد يجعل تلك الدول أكثر ميلًا لدعم مصالح قطر على المسرح الدولي.

وإلى نص المقال:

إن كنت تشتري طائرات يوروفايتر تايفون المقاتلة في عام 2018م، فإما أنك تعد أحمقًا أو تقوم بذلك بدافع مصالح أخرى.

فهذا ما لاحظته في إطار الصفقة القطرية التي تقدر بمليارات الدولارات لشراء 24 طائرة يوروفايتر تايفون من بريطانيا وضخ مليارات الدولارات في اقتصاد المملكة المتحدة. ولتحسين الصفقة، سمحت بريطانيا لقطر بتشكيل سرب جوي مشترك مع سلاح الجو الملكي البريطاني. حيث تم تنشيط سرب سلاح الجو الملكي البريطاني الوحيد من نوعه والسرب القطري رقم 12 المشترك في يوم الثلاثاء وهو ما يمثل إيماءه سياسية قيّمة لقطر.

ولكن إليك هذا الأمر. تعد التايفون طائرة عديمة القيمة، ليس هذا فحسب بل إن قطر اشترت بالفعل عشرات الطائرات من طرازات إف-15 من الولايات المتحدة وعشرات الطائرات من نوع رافال من فرنسا، حيث تمثل هذه الطائرات المقاتلة عشرات المليارات من الدولارات فيما يتعلق بالاستثمارات وتتفوق على طائرات التايفون من ناحية الاستهداف والاشتباك. ومن غير المنطقي لقطر من الناحية العسكرية في أن تقوم في الوقت الحالي باستعمال طائرات التايفون إلى جانب أسطول طائراتها من نوع إف-1 ورافال.

وعلاوة على ذلك، في ظل أن السعوديون والإماراتيون هم خصوم الصراع لقطر في الغالب، فمن المنطقي أن تركز مملكة قطر (على حد وصف الكاتب) على منصة واحدة رفيعة المستوى. وذلك لأن السعوديين والإماراتيين سيفوقون عدد القوات الجوية القطرية ويحيطون بها في وقت قصير جدًا عند حدوث أي صراع. وللمحافظة على حظوظهم في تحقيق النصر أو التوصل إلى مرحلة وقف إطلاق النار، على القطريين أن يبقوا قواتهم الجوية تعمل دون توقف وأن يتمكنوا من إسقاط طائرات العدو قبل دخولها للمجال الجوي القطري. لكن إذا ما اضطر المهندسون والميكانيكيون لإصلاح عدد من الطائرات المختلفة فإن ذلك سيقلل عدد قطع الغيار، الأمر الذي سيتسبب في تراجع فعالية القوة الجوية بشكل سريع.

هل هناك مشكلة أخرى؟ سيعاني المهندسون في إصلاح الطائرات التي لم يتمرسوا على إصلاحها. وذات التحدي سيقف أمام الطيارين: ليس ممكن أن تنقل طيار من طائرة من طراز F-15 إلى أخرى من طراز رافال أو تايفون بسهولة معتقدًا أنه سيكون لديه ذات القدرة على التحكم بقدرات تلك الطائرة.

وهذا يوضح لنا الحقيقة الكاملة هنا. إن هدف قطر من شراء تلك الطائرات بعيد كل البعد عن مسألة الرغبة في التفوق في حال التشابك، بل هو متعلق بمسألة الرعاية السياسية. فطالما استمرت قطر في دعم الجماعات المتطرفة، ستكون الأداة الوحيد لها في تسلحها الدبلوماسي هي المال. إذا أن قطر تعتقد بأن ضخها للكم الكافي من مليارات الدولارات في مجالات اقتصادية أجنبية سيجعل تلك الدول أكثر ميلًا لدعم المصالح القطرية على المسرح الدولي.

وكانت قطر قد تبنت إحدى نظريات المنظر البيروسي كارل فون كلاوزفيت عندما قررت شراء عدد من الطائرات النفاثة في خطوة تشير إلى نيتها الاستمرار في مساعيها السياسية باستخدام الوسائل التجارية.