ناسا تحسب سرعة اتساع الكون بدقة بالغة.. هكذا فعلتها!

الإثنين ١٦ يوليو ٢٠١٨ الساعة ١:٤٢ صباحاً
ناسا تحسب سرعة اتساع الكون بدقة بالغة.. هكذا فعلتها!

نجح علماء من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في حساب سرعة اتساع الكون بدقة بالغة، على أمل أن يساعد هذا في فهم من أين جاء الكون وإلى أين يتجه، لكنهم توصلوا إلى نتائج غريبة للغاية.

واستخدم علماء ناسا مرصدين فلكيين لإجراء حساباتهم الدقيقة لمدى سرعة اتساع الكون، غير أن تلك الحسابات التي توصلوا إليها أدت إلى مزيد من الشكوك والإرباك، إذ يبدو أنهم توصلوا إلى أرقام غريبة أو “لخبطة” فيما يتعلق بطريقة اتساع الكون، وفقًا لما نشرته صحفية إندبندنت البريطانية.

وأكد العلماء أن من شأن هذا الاكتشاف الجديد أن يكشف عن علم فيزياء جديد كليًّا يقف وراء سرعة اتساع الكون، مع العلم أن لدى العلماء فكرة عن مكان وجود الكون عند بداياته، وكذلك حساب سرعة اتساعه منذ ذلك الحين.

ولفتت ناسا إلى أن النتائج الغريبة ربما نجمت عن المادة المعتمة، أو أن الطاقة المعتمة أكثر غرابة مما كان يعتقد سابقًا، أو أن هناك جزيئًا جديدًا غير معروف في النسيج الفضائي.

واعتمدت أبحاث ناسا الجديدة حول معدل اتساع الكون على بيانات جديدة من مرصد هابل الفلكي، التي جاءت متعارضة مع حسابات “مهمة بلانك” التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية.

وكانت حسابات مهمة بلانك قد حددت معامل هابل بأنه يساوي 67 كيلومترًا في الثانية لكل ميجا فرسخ فلكي (3.3 مليون سنة ضوئية) وهذا يعني أن كل 3.3 مليون سنة ضوئية تسرع المجرات مبتعدة عن بعضها بسرعة 67 كيلومترًا في الثانية.

غير أن الحسابات التي توصل إليها علماء ناسا تشير إلى أن هذه السرعة تصل إلى 73 كيلومترًا في الثانية لكل ميجا فرسخ فلكي، مما يعني أن المجرات تبتعد عن بعضها بمعدل أسرع مما توصل إليه العلماء سابقًا.