يوليو .. درحة الحرارة 48 وأقصى مدة لدخول صلاتي المغرب والعشاء

الأحد ١ يوليو ٢٠١٨ الساعة ٣:٤٤ مساءً
يوليو .. درحة الحرارة 48 وأقصى مدة لدخول صلاتي المغرب والعشاء

مع بداية شهر يوليو من كل عام يثار الحديث حول العديد من الظواهر المناخية التي يشهدها هذا الشهر خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.
الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ في جامعة القصيم كتب عدة تغريدات عن شهر يوليو أكد فيها أن شهري يوليو وأغسطس هما أشد الشهور حرارة في العالم مستشهدًا بقول القدماء :” تموز بتغلي المي بالكوز”.

وأضاف المسند أن شهر يوليو سيشهد أيضًا تأخر وقت دخول صلاتي المغرب والعشاء في مكة تحديدًا حيث قال: في مكة المكرمة أقصى مدة لدخول وقتي صلاة المغرب و العشاء خلال العام وذلك في تمام الساعة 07:08 08:38 على التوالي وفقاً لتقويم أم القرى وسيستمر بمشيئة الله تعالى حتى 8 يوليو الجاري.

يذكر أن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة توقعت أن تتأثر المنطقة الشرقية والأجزاء الشرقية من منطقة الرياض بموجهة حارة خلال شهر يوليو تتجاوز فيها درجات الحرارة العظمى “48” درجة مئوية، وتصحب بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار قد تؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية خاصة خلال النهار.

وقالت الأرصاد إن هذه الحالة ستبدأ من يوم بعد غدٍ الثلاثاء الثالث من يوليو الجاري وحتى بداية الأسبوع المقبل، كما تتأثر منطقة المدينة المنورة (خاصة الأجزاء الغربية والساحلية) بتلك الموجة يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

كما توقعت الأرصاد استمرار هطول الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة (فترة ما بعد الظهيرة) على مرتفعات مناطق جازان، وعسير، والباحة ومكة المكرمة، تمتد إلى الأجزاء الجنوبية من منطقة المدينة المنورة، مع عدم استبعاد تأثر الأجزاء الساحلية لتلك المناطق بالسحب الرعدية الممطرة، والتيارات الهابطة المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية.