‪ جوجل تطور ذكاء اصطناعياً يفكر مثل الإنسان ويحل أصعب المشاكل‬

الثلاثاء ١٧ يوليو ٢٠١٨ الساعة ١١:١٥ صباحاً
‪ جوجل تطور ذكاء اصطناعياً يفكر مثل الإنسان ويحل أصعب المشاكل‬

بعد تطوير مشروع جديد لآلات قادرة على التفكير المجرد والإجابة على عدة أجزاء من اختبارات الذكاء، إذ وضع خبراء بشركة DEEPMIND ، التي تملكها جوجل، أنظمة التعلم الآلي بعدد من اختبارات الذكاء، والتي صممت لقياس مجموعة من مهارات التفكير.

تتضمن الألغاز الموجودة في الاختبار سلسلة من الأشكال العشوائية، والتي تحتاج إلى الدراسة لتحديد الأنماط، ففور معرفة قواعد اللغز، يجب اختيار الشكل التالي بدقة في التسلسل.

تمكن النظام البرمجي المصمم خصيصا لهذه المهمة من تحقيق درجة بالاختبار بلغت 63 في المئة، و يأمل باحثو DEEPMIND في أن تطوير الذكاء الاصطناعي القادر على التفكير خارج الصندوق يمكن أن يؤدى إلى ابتكار آلات تتوصل إلى حلول جديدة للمشاكل التي لم يسبق أن فكر فيها البشر.

واستخدم الباحثون في مشروع DEEPMIND في جوجل بلندن الألغاز المعروفة باسم “RAVEN PROGRESSIVE MATRICES”.

قامت شركة MATRICES، التي طورها جون سى جيفن في عام 1936، بقياس قدرة البرمجيات على فهم المعنى من البيانات المعقدة أو المربكة، كما أنهم يختبرون قدرتهم على إدراك أنماط وعلاقات جديدة”.

وقال ديفيد باريت من ديب مايند: “الاستدلال المجرد مهم في مجالات مثل الاكتشافات العلمية حيث نحتاج إلى فرض فرضيات جديدة ثم نستخدم هذه الفرضيات لحل المشكلات، ومن المهم ملاحظة أن الهدف من هذا العمل ليس تطوير شبكة عصبية يمكنها اجتياز اختبار الذكاء”.