الخازم يوضح مراحل فحص العسل قبل عرضه بمهرجان الباحة

الخميس ٢ أغسطس ٢٠١٨ الساعة ٩:٠٧ صباحاً
الخازم يوضح مراحل فحص العسل قبل عرضه بمهرجان الباحة

أكد المشرف العام على مهرجان العسل الدولي بالباحة، الدكتور أحمد الخازم، أن لجنة من الخبراء تشرف على فحص العسل بكل أنواعه دون استثناء.

وأشار إلى أن الأعسال تسلم قبل انطلاقة المهرجان بـ10 أيّام حيث تسلم في جمعية النحالين ببلجرشي، ويتم تحليلها من قبل اللجنة والمختبر وبعد الفحص تغلف وتشمع ومن ثم يتم تسليمها للمشارك في المهرجان من قبل الجمعية، وأما الأعسال التي لا تجتاز الفحص غير المطابقة للمواصفة السعودية فيتم التحفظ عليها إلى ما بعد المهرجان، وأما عسل الشمع وخاصة ما يقص منه في فترة المهرجان فيتم فحصه من قبل اللجنة في المهرجان بشكل يومي وفِي نفس الوقت يرسل عينات للمختبر وتنطبق عليه نفس الإجراءات، كذلك هناك تفتيش يومي على جميع العارضين للعسل داخل المهرجان؛ وذلك لتفادي دخول أي عسل غير مطابق للمواصفات كذلك تتقبل اللجنة أي ملاحظة أو استفسار من زوار المهرجان.

وتتكون اللجنة من الدكتور أحمد الخازم والأستاذ أحمد عوضة خبير العسل بمنطقة الباحة والأستاذ محمد الشدوي خبير العسل بالمنطقة، كما أن اللجنة هي المرجع للتعريف بالأعسال داخل المهرجان.

من الملاحظات التي تكشفها اللجنة بشكل فوري تخمر العسل الذي يحدث نتيجة الرطوبة الزائدة في العسل نتيجة لقص العسل قبل نضجه، وأيضًا كشف العسل المعبأ في عبوات غير مخصصه لحفظ الأغذية حيث تحجز العبوات لبعد المهرجان ويبلغ صاحبها بعدم صلاحية العسل المعبأ فيها.