غزو الكويت .. ذكريات مؤلمة عبر وسم كم عمرك يوم الغزو ؟

الجمعة ٣ أغسطس ٢٠١٨ الساعة ١٠:٥٢ صباحاً
غزو الكويت .. ذكريات مؤلمة عبر وسم كم عمرك يوم الغزو ؟

استذكر المغردون العرب بمرارة واقعة غزو الكويت التي قام بها الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في الثاني من أغسطس عام 1990 عبر وسم على تويتر باسم ” كم عمرك يوم الغزو “.
وشارك المغردون ذكريات من غزو الكويت تضمنت مواقف متباينة ولحظات مختلفة أعادت للأذهان واحدة من أسوأ الأزمات في تاريخ الأمة العربية.
ودعا مغردون من العراق أشقاءهم في الكويت بأن يتجاوزوا ما خلفه غزو الكويت من آثار ويفتحوا صفحة جديدة، مؤكدين أن العراقيين أنفسهم لم يسلموا من أذى صدام حسين.
في البداية قال سلطان المرهان: “كنت مخلص رابع المتوسط وداخل اولي ثانوي وعمري 15 سنه واليوم عمري 43 سنة .. العمر يمشي بسرعه كأن غزو الكويت كان بالأمس.”

وعبر العديد من المغردين السعوديين عن ذكرياتهم مع الأسر الكويتية التي نزحت إلى المملكة بعد غزو الكويت حيث قالت صاحبة حساب “زوزو”: “كان عمري ٦ سنوات واستقبلنا عائلة كويتية ببيتنا وكان لديهم طفلة في عمري أتذكر اسمها كان أمل “.

وقالت ريم العتيبي: “أذكر الغزو بكل تفاصيله .. كنت كبيرة بما يكفي”.

والمعروف أن غزو الكويت تم عبر هجوم شنه الجيش العراقي على الكويت في 2 أغسطس 1990 واستغرقت العملية العسكرية يومين وانتهت باستيلاء القوات العراقية على كامل الأراضي الكويتية في 4 أغسطس، ثم شكلت حكومة صورية برئاسة العقيد علاء حسين خلال 4 – 8 أغسطس تحت مسمى جمهورية الكويت، ثم أعلنت الحكومة العراقية يوم 9 أغسطس 1990، ضم الكويت للعراق وإلغاء جميع السفارات الدولية في الكويت.

وعلى الجانب الآخر فقد استضافت المملكة قادة الكويت إبان الغزو وتشكلت الحكومة الكويتية في الطائف، حيث تواجد أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح وولي العهد الراحل الشيخ سعد العبد الله الصباح والعديد من الوزراء وأفراد القوات المسلحة الكويتية.

واستمر الاحتلال العراقي للكويت فترة 7 أشهر، وانتهى بتحرير الكويت في 26 فبراير 1991 بعد حرب الخليج الثانية.