ماذا تعرف عن قيثارة الشرق طلال مداح .. ولماذا يحتفل به جوجل؟

الأحد ٥ أغسطس ٢٠١٨ الساعة ٩:٠١ صباحاً
ماذا تعرف عن قيثارة الشرق طلال مداح .. ولماذا يحتفل به جوجل؟

يحتفل محرك البحث جوجل بالفنان الراحل طلال مداح لدوره في إثراء الساحة السعودية بصفة خاصة والعربية بصفة عامة بأفضل الأغاني والألحان.

عُرف طلال مداح بألقاب عديدة منها “الحنجرة الذهبية” و”قيثارة الشرق” و”صوت الأرض” و”فارس الأغنية السعودية” و”فيلسوف النغم الأصيل” و”زرياب ” (أطلقه عليه موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب) و”أستاذ الجميع” (أطلقه عليه الفنان محمد عبده). له تأثير هائل على الثقافة العربية في القرن 20 وهو رائد الحداثة بالأغنية السعودية، واسمه الأصلي طلال بن عبد الشيخ بن أحمد بن جعفر الجابري.

ولادته ونشأته

ولد الفنان طلال مداح في مكة المكرمة، في 5 أغسطس 1940 تولى تربيته منذ ولادته زوج خالته علي مداح، فسمّاه طلال مداح، وسجل في حفيظة نفوسه وجواز سفره باسم طلال علي مداح.

كان له صديق تربى معه منذ الصغر هو محمد رجب كان من هواة ترديد الأغاني المشهورة في ذلك الحين للموسيقار محمد عبد الوهاب، فبدأ يلقن طلال مداح تلك الأغاني المشهورة ليشاركه في ترديدها معه، كما كان والده عبد رب الشيخ من المجيدين للعزف على آلتي المدروف والسمسمية، وعليه فقد ساعدت تلك العوامل مجتمعه في إدخال طلال مداح مجال الفن وجعله يعشق هذا اللون ويهواه بل ومردداً له في أغلب أوقاته.

وكان طلال مداح تلميذاً في إحدى مدارس مدينة الطائف بالمملكة وكانت هذه المدرسة تقيم عدة حفلات في مناسبات عدة وكان معروفاً عن طلال حلاوة الصوت ونقاوته، الأمر الذي شجع المدرسة على أن تسند إليه القيام بمقرئ الحفل في كل حفلات المدرسة.

وكان من بين تلاميذ المدرسة وزملاء طلال تلميذ اسمه عبد الرحمن خوندنه، وكان هذا التلميذ من هواة الموسيقى ويمتلك عوداً يعزف عليه، ولربما كانت تلك الإحساسات الفنية المشتركة عاملاً على التقارب بين طلال وعبدالرحمن خوندنه، فاتفقا على إحياء ليالي سمر تضم الأصدقاء وأن يقوم طلال مداح بالغناء فيما يقوم عبد الرحمن بالعزف على آلة العود، وهكذا بدأت أولى خطوات طلال مداح الفنية.

ولما كان الطرب سابقاً أمراً محرماً ومستهجناً فقد رأى الخونده أن يبقى العود دائماً بمنزل طلال مداح لأنه أأمن مكان، ولا يستطيع والده اكتشاف ملكيته للعود، وعليه فقد كان كثير التردد على منزل طلال مداح ليشبع هوايته في العزف.

وبحكم وجود ذلك العود بمنزل طلال مداح ، فإن طلالاً كان يداعب أوتاره في نشوةٍ وإصرار، ومضى وقت طويل، وخابت مرة وأصابت أخرى، إلى أن بدأ طلال فعلاً في إخراج نغمات تطرب سامعيها، وبذلك تعلم طلال العزف على أولى الآلات الموسيقية.

أول أغنية له

كانت أول أغنية عرفت لحنها وغناها طلال مداح هي “وردك يا زارع الورد” وكانت بأسلوب الذي يسمونه “الأغنية المكبلة” حيث جرت العادة قبلها عند المطربين السعوديين أن يلحنوا أي عمل بأسلوب ما يسمى بأغنية اللحن الواحد، ثم لحن وغنى طلال مداح كثيراً من الأعمال المكبلة منها “يالي الليالي مشوقة”، و”مجروح وان”، و”هو حبك”، و”غريبة”، و”مكتوب ومقدر (أسمر من البر)” وغيرها.

كذلك قام طلال مداح بعمل بعض الأغنيات التي لحنها يشبه الموسيقى الغربية مثل أغنية “وعد”، وإلى حد ما “يا حلوة شيلي اللثام”.

كذلك خاض طلال مداح تجربة الأغنية الطويلة فغنى بعض الأعمال منها رائعة “يا حبيب العمر” وأغنية تعالي التي غناها في التسعينيات الميلادية، وأغنية “خلصت القصة”، وأغنية “أحرجتني”، و”أنا العاشق”.

حياته الاجتماعية

تزوج طلال مداح 3 مرات، الأولى زوجته أم عبد الله تزوجها في مدينة الطائف عام 1380هـ، وله منها 4 أولاد و3 بنات أكبرهم عبد الله وهو أكبر أبناء طلال مداح، أما زوجته الثانية أم رشا فأنجبت له بنتين، أما زوجته الثالثة هي أم خالد وأنجبت منه ابناً واحداً وهو خالد و3 بنات.

وفاته

توفي طلال مداح في 11 أغسطس من العام 2000 في أبها بعسير إثر نوبة قلبية ألمت به.

وروى عبد اللطيف إدريس عضو الفرقة الموسيقية لحظة وفاة طلال مداح ، قائلاً: “اختفى صوته على المسرح وبعدها سمع صوتاً من بعيد ينادي أبو عبدالله لا تمت ثم سقط طلال على الأرض والعود معه وبعدها حملناه واستلمه المسعفون ولفظ أنفاسه الأخيرة في سيارة الإسعاف قبل أن يذهب للمستشفى”.