ما معنى هاكاثون ولماذا الحج؟

الخميس ٢ أغسطس ٢٠١٨ الساعة ٧:١٦ مساءً
ما معنى هاكاثون ولماذا الحج؟

تولي المملكة الحج عناية خاصة وتبذل جهوداً حثيثة لخدمة الحجيج، وكانت استضافة هاكاثون الحج هذا العام ضمن جهود المملكة لاستخدام التكنولوجيا الحديثة لتسهيل رحلة ضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء مناسكهم بكل سهولة ويسر.

معنى هاكاثون 

هاكاثون بالإنجليزية: Hackathon هو حدث يجتمع فيه مبرمجو الكمبيوتر وغيرهم لتطوير البرمجيات، على سبيل المثال: مصممو الجرافيك، مصممو الواجهات، ومديرو المشاريع، فيتشاركون بشكل مكثّف في تطوير مشاريع برمجية أو ما يعرف بـ Software.

كما أن هناك فعاليات تضم مشاريع تطوير العتاد أو ما يعرف بـ Hardware أيضاً.

يستمر الهاكاثون عادة يوماً وقد تصل مدته إلى أسبوع كامل. بعض الهاكاثونات يُراد بها أن تكون لأغراض تعليميّة أو اجتماعيّة، وبالرغم من ذلك، يهدف بعضها إلى إنشاء برمجيّة قابلة للاستخدام.

الهاكاثون له غرضٌ محدّد، وقد يتضّمن هذا الغرض لغة البرمجة المستخدمة، ونظام التشغيل والتطبيق، وواجهة برمجية التطبيق (API)، أو الموضوع، وتحديد المبرمجين أو فريق العمل. أمّا على أصعدة أخرى، فلا يوجد قيود على نوع البرمجيّة التي سيجري إنشاؤها.

نماذج من الهاكاثون

ويعرف العالم أكثر من هاكاثون ذات شهرة عالية بينها هاكاثون فيسبوك، حيث تقيم شركة فيسبوك كل ستة إلى ثمانية أسابيع ليلة هاكاثون وفيها يجتمع المشاركون لوضع تصور عن المشاريع وإنجازها، كذلك هناك هاكاثون OpenBSD وهاكاثون المياه الدولي.

هاكاثون الحج

استقطب هاكاثون الحج هذا العام، والذي يقام على مدى 3 أيام بدءاً من أمس في جدة، آلاف المطورين من الجنسين ومن أكثر من 100 دولة.

وسيكون على المشاركين في هاكاثون الحج التنافس لأجل تقديم مبتكرات وأفكار وتطبيقات ذكية ضمن أكبر تحد تقني على الإطلاق في الشرق الأوسط.

وتأتي استضافة هاكاثون الحج الذي ينظمه الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، استمراراً لجهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن واغتناماً للمواهب التقنية الشابة، التي تبرز ضمنها مشاركة المرأة في استكشاف وتطوير تقنيات موسم الحج.

وتشمل المنافسة في هاكاثون الحج المجالات المحيطة بموسم الحج وخدماته وتحدياته، بما في ذلك الأغذية والمشروبات، والصحة العامة، والحلول المالية، والمواصلات، وإدارة الحشود، والتحكم بحركة المرور، وترتيبات السفر والإقامة، وإدارة النفايات والمخلفات، والإسكان، وحلول التواصل.

استقطاب العقول الرائدة

ويهدف اتحاد الأمن السيبراني من تنظيم هاكاثون الحج إلى استقطاب العقول الرائدة في مجال البرمجة، لابتكار الحلول التقنية المساهمة في إثراء وتحسين تجربة الحجيج؛ حيث تأتي هذه المبادرة في إطار التزام المملكة بتحفيز المناخ الابتكاري والوصول إلى الريادة الإقليمية والعالمية في مجالات التقنية؛ مما يصب في مصلحة دعم الطاقات الشابة وتوفير الفرص المتنوعة لها، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وتستقطب النسخة الأولى من هاكاثون الحج مطورين من الجنسين من مختلف الدول بما فيها المملكة ودول الخليج، وتجاوز حتى الآن عدد المسجلين 20،000 شخص.

هاكاثون الحج يكسر الرقم القياسي

وأعلن في جدة اليوم دخول هاكاثون الحج لموسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد أن تمكن من كسر الرقم القياسي كأكبر عدد من المطورين المشاركين في العالم بتسجيله لـ 2950 مطوراً.

دخول هاكاثون الحج موسوعة غينيس يؤكد طموح الشباب السعودي في أن تكون بلادهم بوابة التقنية في المنطقة، وهذا يتوافق مع رؤية المملكة 2030 باعتبارها رؤية طموحة تأخذ بالمملكة إلى قفزة نوعية في كافة أوجه الحياة.

2 مليون ريال لتمويل المشاريع

يذكر أن الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز خصص جوائز لهذا الحدث وتمويلاً لمشاريع المشاركين تصل قيمتها إلى 2 مليون ريال سعودي، بهدف تحويل أفكار المشاركين إلى مشاريع، حيث قسمت الجائزة إلى ثلاثة مراكز؛ نصيب المركز الأول منها 1 مليون ريال، فيما يحصل الفائز الثاني على 500 ألف ريال، والثالث على 350 ألف ريال، في حين تذهب 150 ألف ريال جائزةً للتميز.