مقترحات لتعليم أفضل للابتدائي .. 23 فكرة لرسم مستقبل الأجيال المقبلة

الأربعاء ٢٩ أغسطس ٢٠١٨ الساعة ١١:٥١ صباحاً
مقترحات لتعليم أفضل للابتدائي .. 23 فكرة لرسم مستقبل الأجيال المقبلة

قدَّم مهتمون بالتعليم وأولياء أمور مقترحات عديدة لتعليم ابتدائي أفضل، كان أبرزها التركيز على الكتابة والقراءة وإعطاء كل مادة للمتخصص فيها.

ودشَّن مغردون على موقع “تويتر” وسماً بعنوان: ” مقترحات لتعليم أفضل للابتدائي ” عددوا خلاله أبرز المقترحات للنهوض بالتعليم الابتدائي؛ ليكون هو بذرة تنمية الأجيال المقبلة، وهو ما يتم بتنوع الخطط الدراسية وإعادة صياغة بعض المواد الدراسية.

التركيز على اللغة وتوفير ألعاب هادفة:

وقدم مسفر الشمراني بعض المقترحات ومنها: “تخفيف الأعباء الزائدة على المعلم من إشراف وانتظار، وإلغاء إسناد المواد لغير المعلم المتخصص، وأيضاً التركيز في تدريس الصف الأول الابتدائي على مادة لغتي وتحديداً الكتابة والقراءة، ورابعاً توفير الألعاب الهادفة والتعليمية لاستخدامها في استراتيجية التعليم بالترفية”.

ومن جانبه، اقترح أبو محمد: “إلغاء التقويم المستمر وإعادة الاختبارات الشهرية والنصفية، وتأهيل معلمي الصفوف الأولية ووضع حوافز لمعلمي الصف الأول (تخفيف نصاب – إجازات)، وثالثاً إلغاء منهج (لغتي) وإعادة المناهج الموزعة السابقة مع قراءة ونصوص وقواعد وإملاء وتعبير وخط”.

تخصيص المواد وتقليل عدد الطلاب:

ورأى مختار الديرة أنه يجب: “إيقاف التقويم المستمر بعد الصف الثالث، وإعطاء كل مادة للمتخصص فيها، وتقليل أعداد الطلاب بحيث لا يتجاوز ٢٤ طالباً، مع إعادة مادة الخط وإسنادها لمعلم ماهر وإلحاقها بمواضيع التربية الفنية، وخامساً إعادة صياغة مواضيع المواد في الصفوف الأولية وتقليل المهارات”.

أما حسن الشهري فعدد المطلوب لتعليم ابتدائي أفضل، مثل: “تقليص عدد الطلاب في الفصول، وتوفير جميع الوسائل التعليمية، وإعادة مناهج اللغة العربية السابقة، وأيضاً إلغاء حصة النشاط، بالإضافة إلى تقليص عدد الحصص يومي الأربعاء والخميس كما كان في السابق”.

إلغاء ساعة النشاط:

وفي سياق متصل، اقترح جاسم أن يتم إلغاء ساعة النشاط والاكتفاء بحصة نشاط واحدة كما كانت سابقاً، وأن يكون زمن الحصة الدراسية 35 دقيقة، كما تكون ساعات الدوام 4 ساعات فقط، مع ضرورة عودة حوافز المعلمين والمعلمات للصفوف الأولية، وأيضاً تكون الدراسة 15 أسبوعاً شاملة الأسبوع العلاجي، وأخيراً تدريس التخصص فقط”.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • عبدالله الجهني

    كذلك نتمنى إقرار مادة جديده في الصف السادس وهي تدريس ماده اداره ويدرس مقدمات فقط ليتخرج الطالب بلمسات مهمه في حياته العلميه والعملية

  • غير معروف

    إعطاء المديريات والإدرات دوره في فن التعامل واحترام الزوار والمراجعين وحل مشاكلهم

  • حلوم

    أرى أن يعاد صياغة منهج الرياضيات للصف اول ابتدائي بحيث يقلل من دروس التلوين درس الانماط ودروس فوق وتحت الطالبة بالصف الاول تعرف ان هذا الشكل فوق وهذا تحتاتمنى ان ندخل في دروس الاعداد وكتابتها والجمع والطرح والتقليل من دروس التوصيل وقبل وبعد اظن الجيل فاهم قبل وبعد الخروف يسير قبل البقره ام بعدها الاهم الارقام والتدريب عليها فراءه وكتابه وجمعا وطرحا كم وان دروس الصف الخامس معظمها درست للصف الرابع فلماذا الاعده لا فهم لابد من اعاده النظر للدروس المكررة