5 مزايا يوفرها نظام Android 9 Pie الجديد من جوجل

الأربعاء ٨ أغسطس ٢٠١٨ الساعة ٨:٥٢ صباحاً
5 مزايا يوفرها نظام Android 9 Pie الجديد من جوجل

كشفت شركة جوجل رسميًّا عن الاسم النهائي لنظام أندرويد P، والذي أطلقت عليه اسم Android 9 Pie، وينتظر أن يصل لمالكي هواتف بيكسل عبر تحديث عبر الهواء OTA، وفيما يلي أبرز المميزات التي حصدها نظام التشغيل الجديد من جوجل:

– نظام إيماءات جديدة للتنقل:

تعد أبرز مميزات أندرويد Pie، مشابهة لنظام آيفون X، حيث سيجرى استخدام الزر الرئيسي الذي سيكون على شكل شريط، في الجزء السفلي من الشاشة وذلك للتعامل مع كافة عناصر الواجهة، فضلًا عن وجود زر العودة والذي لا يظهر على الشاشة الرئيسية.

وعند سحب الزر الرئيسي الافتراضي إلى الأعلى سيدخل المستخدم على وضع “Overview” مع ترتيب التطبيقات أفقيًّا، وعند السحب للأعلى مرة أخرى ستصل إلى درج التطبيقات، حيث تم الجمع بين Overview وتعدد المهام مع درج التطبيقات.

كما يمكن التمرير بشكل أفقي للانتقال إلى التطبيقات الحديثة، كما سيظهر زر تدوير جديد على شريط التنقل، جهة اليمين، وعند تدوير الهاتف رغم تعيينه للبقاء في الوضع الرأسي، سيتيح هذا الزر تفعيل خاصية دوران الشاشة على الفور عند الحاجة.

– البطارية القابلة للتكيف:

يوفر نظام أندرويد 9، ميزة تعرف بـAdaptive Battery، وهي الميزة التي تستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لمعرفة التطبيقات التي يعتمد عليها المستخدم كثيرًا، والتي من المحتمل أن تستخدمها في الساعات القليلة القادمة، ومن ثم يمنع التطبيقات الأخرى من استخدام البطارية، وهو يحافظ في النهاية على البطارية.

– السطوع المتكيف:

ميزة أخرى تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، حيث ستعمل ميزة السطوع المتكيف “Adaptive Brightness” بشكل مشابه لميزة السطوع التلقائي، فعند ضبط شريط التمرير الخاص بالإضاءة بشكل يدوي، سيتذكر نظام التشغيل وضع السطوع في تلك اللحظة، ثم يعيد تطبيقه تلقائيًّا في المستقبل.

– الإجراءات المتوقعة:

أتاحت الإصدارات السابقة من نظام أندرويد، عرض التطبيقات المتوقع استخدامها في صف علوي أعلى قائمة التطبيقات، إلا أن نظام Android 9 Pie يوفر ميزة الإجراءات المتوقعة داخل التطبيقات، حيث سيرى المستخدم اثنين من صفوف التطبيقات المقترحة، يمكن أن تكون أشياء مثل الاتصال بجهة اتصال محددة، أو البدء بممارسة التمارين داخل تطبيق للياقة البدنية.

– إحصائيات متعددة:

وتعرض لوحة التحكم للمستخدم الكثير من الأمور مثل مقدار الوقت الذي أمضاه في التطبيقات، وعدد مرات إلغاء قفل هاتفك وعدد الإشعارات التي تلقياها، كما سيكون بمقدور المطورين ربط تطبيقاتهم مع لوحة التحكم الجديدة لعرض معلومات أكثر تفصيلًا لما كنت تقوم به داخل تطبيقاتهم.