إطلاق القمر الصناعي الإماراتي خلیفة سات بنجاح

الإثنين ٢٩ أكتوبر ٢٠١٨ الساعة ٩:٣٣ صباحاً
إطلاق القمر الصناعي الإماراتي خلیفة سات بنجاح

أُطلق القمر الصناعي “خلیفة سات” بنجاح صباح الیوم الاثنین من مركز “تانیغاشیما” الفضائي في الیابان.

وقال ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان إن إطلاق خليفة سات، يعد إنجازاً إماراتياً غير مسبوق، وذلك بإطلاق أول قمر صناعي بسواعد إماراتية.

وأضاف أحلامنا في معانقة الفضاء أصبحت حقيقة يصنعها شبابنا الذين يسطرون مرحلة جديدة من التحدي العلمي.. نفخر بشباب الإمارات وبإنجازاتهم التي تبرهن أن العرب قادرون على المنافسة.

وأظهرت مقاطع فیديو لحظة إطلاق القمر على متن الصاروخ H-IIA وقد تمت عملیة الإطلاق بنجاح، وتم بث الحدث مباشرة عبر القنوات والوسائل المختلفة.

ويعد “خلیفة سات” أول قمر صناعي يتم تصمیمه وتصنیعه بالكامل ٍ بأيدٍ إماراتیة، وهو واحد من أكثر الأقمار الصناعیة تقدماً من الناحیة التكنولوجیة في العالم، ويمتلك خمس براءات اختراع.

وتم اختبار القمر “خلیفة سات” وتصنیعه من قِبل فريق من المهندسین الإماراتیین في مختبرات تكنولوجیا الفضاء بمركز محمد بن راشد للفضاء بدبي. وهو قمر مخصص لأغراض الرصد الأرضي.

وسیبدأ القمر عمله بمجرد دخوله إلى مداره، حیث سیلتقط صوًرا فائقة الجودة ويرسلها إلى المحطة الأرضیة، وستساعد هذه الصور المنظمات في جمیع أنحاء العالم على مراقبة التغیرات البیئیة، ودعم وتوجیه جهود الإغاثة في حالات الكوارث الطبیعیة، بالإضافة إلى التخطیط العمراني، وغیر ذلك.