خلاف بين هيئة الأرصاد والهواة بسبب توقعات حالة الطقس

الثلاثاء ٣٠ أكتوبر ٢٠١٨ الساعة ١٢:٢٤ مساءً
خلاف بين هيئة الأرصاد والهواة بسبب توقعات حالة الطقس

تمتلئ مواقع التواصل الاجتماعي بالقنوات والمصادر الكثيرة التي تحذر وتتوقع أحوال الطقس، في أرجاء المملكة العربية السعودية، والذي ندرك جميعاً أنه يعيش حالة من التغير الملحوظ خلال الفترة الحالية من العام.

ولكن هل تساءلت يوماً عن تخصص أصحاب هذه المنصات، هل تيقنت أن القائمين عليها من المختصين بأمور الطقس، ولأننا سمعنا خلال الأيام القليلة الأخيرة، عشرات التحليلات المختلفة عن حالة الطقس في أراضي وأجواء المملكة، ما جعل هيئة الأرصاد وحماية البيئة تتخذ موقفا حاسماً ضد هذه القنوات.

لم نمنح تراخيص لأية جهة

الرئيس العام للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة الدكتور خليل بن مصلح الثقفي، أعلن أن الهيئة لم تمنح تراخيصها لأي جهات أو لجان أو جمعيات معنية بالظواهر الجوية، معتبراً تسمية الظواهر الجوية مسؤولية المنظمة العالمية للأرصاد وأن ما يعلن حالياً من مسميات مخالفة للأنظمة.

وجاء ذلك أثناء وقوفه على سير الخطط والأعمال بالإدارة العامة للتحاليل والتوقعات واللجنة العليا للإشراف على الأزمات والطوارئ في متابعة الحالة الجوية التي تشهدها مناطق المملكة حالياً، وآلية التنسيق مع الجهات ذات العلاقة وسرعة وصول المعلومة إلى الجمهور.

نسبة دقة في الرصد وصلت ٩٠%

وقال بشكل واضح لا يحتمل اللبس: ” إن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة هي الجهة المخولة وصاحبة المصداقية وتتحمل مسؤولية كل ما تبثه من أخبار وتوقعات في المملكة العربية السعودية”. معتبراً أن إدارة التحاليل والتوقعات، غرفة طوارئ طوال السنة، وأضاف: ” بلغت نسبة دقة توقعات الهيئة في قطاع الأرصاد الـ90% خاصة في هذه الحالة المطرية، بينما المتعارف عليه دولياً كمقياس لا يتجاوز الـ85%”، وتابع ” وصل فريق العمل بمهنيتهم إلى التميز في إبراز التوقعات بكل دقة على مستويات مناطق ومدن المملكة”.

لن نفتح الرادارات للهواة ونحن المصدر المسؤول عن المعلومات

وبشأن مطالبات الجمهور من الهواة بفتح الرادارات علّق: ” لا نريد أن نخفي صورة أحد فكل القطاعات والمواطنين إخوة لنا، وقد يكون هناك ما يسمون هواة الطقس يؤثرون بشكل أو بآخر في المجتمع، لا سيما وأن عدد من دخلوا إلى رادارات الهيئة عبر بوابتها الإلكترونية وطالبوا بفتحها تجاوز الـ 3000 شخص، ما يجعل تأثيرهم كبيراً”. وشدد على ضرورة “استقاء المعلومة من الهيئة في المقام الأول، فعلم الطقس درسوه المتخصصون في الهيئة لسنوات طويلة”.

الهواة: لماذا لا يحدث تنسيق بيننا؟

كانت ردود الفعل من قبل هواة الطقس وبعض المواطنين مثيرة للجدل بعض الشيء، فكتب المواطن أبو يزيد، وهو من هواة متابعة حالة الطقس: “احترم رايكم، لكن كل هواة الطقس يهتمون لمناطق معينه، وغير ملزم بطقس المملكة كاملة، واذا انت تشوف طرحه ناقص أو بعيد عن الحقيقة، من الأفضل عمل تنسيق معه”

امنحوا المهرة منهم تصاريح

وغرد عبدالله الفيفي: “هناك الكثير من المختصين والمهتمين بهذا المجال، وجميل أن يتم منحهم تراخيص أو عضويات بموجب تنظيم محدد من قبل هيئة الأرصاد لأنهم يقدمون مايفيد المجتمع فيما يخص أحوال الطقس تطوعياً، والأجمل لو تتم المبادرة سريعاً ونجمعهم تحت مظلة هيئة الأرصاد وحماية البيئة”.

قد يصيب الهواة أحياناً

المواطن محمد يقول : “هيئة الأرصاد حاطين على جدة امطار من قبل اسبوعين والى الان ما شفنا شي، لذلك نتجه للهواة لأن كلامهم قد يصيب الحقيقة والدقة أحياناً”.

نريد مصدراً واحداً

بينما المواطن أبو محمد مشف غضبه من كثرة المنصات التي تتوقع حالة الطقس وقال: “ياخوان اتركو عنكم توقاعات الامطار، كل واحد مسوي خبير طقس”، بينما يقول فهد عبر حسابه على تويتر: “نريد مصدرا واحدا لمعلومات الطقس ارحمونا وما حد يتكلم في الموضوع سوى الهيئة الرسمية”.

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • أبا محمد

    وسمعنا من قبل المواطنين امطار بالمراسله بالتواصل الجتماعي ولا شفنا شي وانا لاحب المتابعه في الارصاد الا الدعاء الطلب من الله والتضرع اليه سبحانه والامطار تحجب من الحسد نسال الله الهداية وان يرحمنا برحمتة