سقطت على ظهرها وعانت آلاما شديدة في خاصرتها .. هكذا تم إنقاذ حياتها

الإثنين ٥ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ٢:٢٦ مساءً
سقطت على ظهرها وعانت آلاما شديدة في خاصرتها .. هكذا تم إنقاذ حياتها

تمكن فريق طبي من انقاذ حياة مريضة كانت تعاني من آلام شديدة في الخاصرة اليسرى، وذلك جراء سقوطها على ظهرها قبل ما يقارب 12 يوم من دخولها مستشفى حفر الباطن المركزي.
وفور وصول المريضة للمستشفى تم إجراء الفحص السريري، حيث تبين وجود تضخم بجدار الخاصرة اليسرى والبطن مع هبوط شديد بقوة الدم وعدد الكريات الحمراء، وبعد الفحص الإشعاعي الطبقي تبين وجود كتلة وورم حول وفوق الكلية اليسرى ممتد إلى الحوض، حيث قرر الفريق الطبي للمسالك البولية إجراء عملية جراحية طارئة لإنقاذ حياة المريضة من النزيف الحاد في مناطق مختلفة بالغشاء البطني.
وأثناء العملية جرى استئصال الورم بالكامل، كما لوحظ وجود تهتك بالغدة الكظرية فوق الكلية اليسرى ونزيف حاد، حيث قام الفريق الطبي بربط جميع الشرايين و الأوردة لما تبقى من الغدة الكظرية وجميع الأوعية النازفة، وإيقاف النزيف والتأكد من سلامة الكلية اليسرى، وبفضل الله تكللت العملية بالنجاح التام، والمريضة الآن بحالة مستقرة وتتمتع بصحة جيدة – ولله الحمد -.
وتأتي هذه الخطوات تماشياً مع الجهود التي تقوم بها الصحة لتحقيق أحد أهدافها في برنامج التحول الوطني 2020 وهو تحسين الرعاية الصحية المقدمة قبل التنويم والرعاية المقدمة في المستشفيات الرئيسة “الطوارئ والعناية المركزة”، حيث يرتبط هذا الهدف بأحد أهداف رؤية 2030 وهو تحسين جودة الخدمات الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي.