طلاب ثانوية بالنسيم يخوضون 25 تجربة كيميائية من واقع حياتنا اليومية
من خلال تدشين معرض الكيمياء في حياتنا

طلاب ثانوية بالنسيم يخوضون 25 تجربة كيميائية من واقع حياتنا اليومية

الساعة 9:09 مساءً
- ‎فيأخبار 13 منطقة, حصاد اليوم
طباعة
المواطن - الرياض

دشن مساعد مدير مكتب تعليم الشرق للشؤون التعليمية الدكتور محمد بن سليمان العايد معرض “الكيمياء في حياتنا” المقام في ثانوية الأمير ناصر بن عبدالعزيز ، وشهد برفقة الضيوف التجارب العلمية الحية والتي جاوزت 25 نموذجا يمثل واقع الحياة اليومية ، وأبهرت الحضور.
وجاء المعرض بتنفيذ من معلم مادة الكيمياء بالمدرسة ضاوي زايد البقمي، وإشراف من قائد المدرسة محمد بن عايض الشلوي ، ويهدف إلى ربط الطالب القوانين والعلاقات الرياضية والمعلومات العلمية مع مكونات حياته ، وأن يبحث الطالب عن المعلومة بنفسه، واستخدام مصادر التعلم في بحثه وهي من أهم استراتيجيات التعلم النشط ، وأيضا تفعيل التجارب العلمية للطلاب ومشاركتهم .


ومن أبرز التجارب التي حواها المعرض : تجربة التحليل الكهربائي للماء باستخدام جهاز “هوفمان” ، والطريقة تكمن في استخدام بطارية مشعة ويتم توصيل الأقطاب بسلكين من النحاس ثم يوضع في كل قطب قلم رصاص ويتم غرسه في حوض الماء ، ويتم ملاحظة ظهور فقاعات غاز على أقلام الرصاص وهو غاز الهيدروجين والأكسجين.
ومن ضمن التجارب أيضا تجربة إثبات قانون هنري للذائبية ، وينص هذا القانون على أنه كلما زاد الضغط تزداد الذائبية وهذه علاقة طردية ، وطريقة التجربة يتم احضار قارورة مشروب غازي ، بشرط يكون الضغط فيها مرتفعا وهي مغلقة وذوبائية غاز ثاني أكسيد الكربون عال لذلك لها طعم لاذع ، وعند فتح القارورة يتم وضع بالون على فوهتها ويتصاعد غاز ثاني أكسيد الكربون ، وتنتفخ البالون وبالتالي يقل الضغط وتقل ذائبية الغاز ويذهب طعم المشروب الغازي اللاذع .
من جانبه قال الدكتور محمد العايد : التجارب ليست تجارب عادية بل جميلة جدا ونحتاجها وتخدمنا في حياتنا اليومية ، والشيء الغائب في الميدان التربوي هو الكثير من مهارات التفكير والاختراعات والتعامل مع المواد بشكل طبيعي ، ووجدتها اليوم من خلال معرض ثانوية الأمير ناصر بن عبدالعزيز، وتفاجأنا أنها سهلة لكن نحن نجهلها .


وتابع ، “وزارة التعليم حرصت على صناعة الطلاب لسوق العمل وأيضا تنمية الحس التطوعي لديهم ، ولفت انتباهي اليوم عدة تجارب قانونية ، واكتشفت قدرة الطلاب على التحدث بثقة وبجرأة وأسلوب ممتع وشرح واف”.
ودعا “العايد” قادة المدارس لتبني مثل هذه المعارض وهذا الفكر الجميل ، وتعويد الطلاب وتدريبهم على المعارض ، وإبراز الجانب الذي يثمر عن تفكير الطلاب أكثر وأكثر.

  


هل قرأت هذا ؟
  • واتساب يتورط بفضيحة أخلاقية في 25 دولة
  • مصر تنشئ أكبر مزرعة تمور في العالم.. تضم 2.5 مليون نخلة
  • مقتل 25 حوثياً في معارك مع الجيش اليمني غرب مأرب
  • طقس الرياض .. 25 ساعة من الأمطار والغبار


  • almowaten jobs
    ِشارك  على الفيس  بوك
    "> المزيد من الاخبار المتعلقة :