قبل زيارة الملك.. ماذا تعرف عن منطقة تبوك؟

قبل زيارة الملك.. ماذا تعرف عن منطقة تبوك؟

الساعة 10:21 صباحًا
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
1
طباعة
قبل زيارة الملك.. ماذا تعرف عن منطقة تبوك؟
المواطن - تبوك

تبتهج منطقة تبوك، اليوم الاثنين، بزيارة كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حفظه الله، حيث يدشن خلال الزيارة العديد من المشروعات التنموية.

وتعد مدينة تبوك مقر إمارة منطقة تبوك وكبرى مدن شمال السعودية، وحولها بعض من أهم الآثار في الجزيرة العربية.

وتعد منطقة تبوك البوابة الشمالية للجزيرة العربية، وطريقاً حيوياً للتجارة والحجاج والمعتمرين من خارج شبه الجزيرة العربية. وهي من المناطق الزراعية المهمة في المملكة.

الموقع الجغرافي

وتقع مدينة تبوك تحديداً على بعد 700 كيلومتر شمال المدينة المنورة وعن محافظة خيبر 500 كيلومتر. ويبلغ عدد سكان مدينة تبوك اعتماداً على نتائج الإحصاء السكاني لعام 2010م حسب مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات 571.717 نسمة. وعدد السكان في ازدياد مستمر. ويبلغ عدد المساكن المشغولة 132440 مسكناً.

مناخ منطقة تبوك

تمتاز مدينة تبوك بمناخ معتدل في الصيف ويكون بارد وممطر في الشتاء ودرجة الحرارة العظمى في فصل الصيف 30 – 40 مئوية، والصغرى 20- 25 مئوية وفي فصل الشتاء تكون العظمى 15-5 والصغرى 3 إلى تحت الصفر، ويتأثر في بعض الأيام بمناخ البحر الأبيض المتوسط كما تنخفض درجة الحرارة مما قد يؤدي إلى سقوط الثلوج بكثرة في بعض الأحيان.

تقع تبوك في شمال غربي السعودية، على دائرة عرض 36 درجة و65 دقيقة، وخط طول 28 درجة و49 دقيقة، تغطي منطقة تبوك ما مساحته 116،400 كيلو متر مربع من الأراضي الممتدة على ساحل البحر الأحمر من الحدود الأردنية في الشمال إلى جنوب مدينة أملج.

الزراعة في تبوك

يوجد في تبوك، العديد من المشروعات الزراعية المهمة التي تنتج القمح والفاكهة والدجاج والبيض، اشتهرت بزراعة وأشكال وألوان مختلف وشاسعة من الأزهار والورود وتصديرها لدول قريبة وبعيدة عديدة.

أدت وفرة الأراضي الزراعية الخصبة ووفرة المياه، إلى أن تشهد مدينة تبوك نهضة زراعية متميزة. وقد شجعت الدولة عشرات المشاريع الزراعية، من خلال الدعم الذي قدمه صندوق التنمية الزراعية.

 

جديد الأخبار



1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
rere
1 سنة

حياك يا ملكنا الغالي انورت تبوك بقدومك




تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر



"> المزيد من الاخبار المتعلقة :