محطة تحلية المياه ستنتج 5200 متر يوميًّا عبر الطاقة المهدرة 
العمر الافتراضي لهذه لمحطات استخدام تقنية الامتصاص يصل إلى 25 عامًا

محطة تحلية المياه ستنتج 5200 متر يوميًّا عبر الطاقة المهدرة 

الساعة 9:53 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار, حصاد اليوم
5200
التعليقات على محطة تحلية المياه ستنتج 5200 متر يوميًّا عبر الطاقة المهدرة  مغلقة
طباعة
المواطن - الرياض

دشن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ووضع حجر أساس 7 مشروعات إستراتيجية، في مجالات الطاقة المتجددة والذرية وتحلية المياه والطب الجيني وصناعة الطائرات، وذلك خلال زيارته لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية اليوم الاثنين.

وضمن المشروعات الـ7 محطة تحلية المياه المالحة باستخدام تقنية الامتصاص المطورة والطاقة المهدرة.

ويتم في هذا المشروع إنشاء محطة لتحلية المياه بتقنية الامتصاص (CODECO) المطورة في المدينة والربط مع نظام تحلية المياه الحراري بتقنية التقطير متعدد التأثير لمحطة تحلية المياه بمدينة ينبع لإنتاج 5200 متر مكعب يوميًّا من المياه المحلاة ويتم تشغيلها عن طريق استغلال الطاقة المهدرة وكذلك الطاقة الشمسية.

وتمتاز تقنية تحلية المياه الامتصاص (CODECO) بالكفاءة العالية في إنتاج المياه المحلاة واستهلاك طاقة منخفضة مقارنة بغيرها من تقنيات تحلية المياه التقليدية، حيث يتم الاستفادة من الطاقة المهدرة في عمليات محطات التحلية وكذلك الطاقة الشمسية لتشغيلها.

ويصل العمر الافتراضي لمحطات التحلية باستخدام تقنية الامتصاص إلى 25 عامًا.

ويأتي هذا المشروع بعد نجاح تطبيق وتطوير هذه التقنية في المحطة التجريبية التي تم إنشاؤها في معامل المدينة بالرياض التي أثبتت قدرة هذه التقنية على إنتاج المياه المحلاة بالمواصفات المعتمدة وبكفاءة طاقة عالية، وبعد إجراء الدراسات الاقتصادية والفنية لغرض تطبيقها بشكل أكبر.

ويهدف هذا المشروع إلى توطين تقنيات تحلية المياه بالامتصاص لتلبية احتياج المملكة من المياه المحلاة وتطوير وتدريب الكفاءات الوطنية في جميع مراحل المشروع المختلفة والتي تشمل الفكرة الهندسية، والتصميم، وبناء المجسمات المخبرية، والاختبارات المعملية وأخيرًا التشغيل الفني للمحطة.



ِشارك  على الفيس  بوك
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :