مشروع جسر التوحيد بجازان يواصل تعثره بدون سبب!
مطالب بتحديد موعد محدد لإنجازه بشكل كامل

مشروع جسر التوحيد بجازان يواصل تعثره بدون سبب!

الساعة 8:48 مساءً
- ‎فيالمراسلون, جديد الأخبار, حصاد اليوم
طباعة
المواطن- خالد الأحمد- جازان

شكا عدد من أهالي منطقة جازان من تأخر إنجاز مشروع “جسر التوحيد” الذي يقع في قلب مدينة جازان، والذي تعثر إنجازه لعدة أعوام منذ بدء العمل بالمشروع منذ أكثر من 5 أعوام وتحديدًا بتاريخ 10/ 5/ 1435هـ، ومدة المشروع (720) يومًا، ليتوقف العمل بالمشروع قبل أكثر من عامين دون استكماله، حيث وصلت نسبة إنجاز العمل بالمشروع إلى ما يقارب الـ60 بالمائة، بالإضافة إلى تأخر إنهاء إجراءات ترسية مناقصة تنفيذ تأسيس المطالع والمنازل للجسر من قبل أمانة المنطقة.

استكمال العمل بعد تعثر عامين:

واستكملت أمانة منطقة جازان قبل أكثر من 7 أشهر الأعمال الميدانية لإنشاء الخوازيق الخرسانية لتنفيذ وتأسيس المطالع والمنازل للجسر، وتحديدًا في شهر شعبان بالعام الماضي 1439هـ، حيث علقت أمانة المنطقة لوحة إعلانية توضح الشركة المنفذة ومدة المشروع (120) يومًا، دون توضيح التكلفة المالية للمشروع!

تعثر المشروع من جديد:

وبعد مرور أكثر من 3 أشهر من انتهاء المدة المحددة لإنشاء الخوازيق الخرسانية لتنفيذ وتأسيس المطالع والمنازل للجسر، وقفت “المواطن” على موقع المشروع خلال الأيام الماضية، حيث ما زال العمل بموقع المشروع مستمرًّا رغم انتهاء مدة عمل الشركة المنفذة لإنشاء لخوازيق الخرسانية، ويحتاج لأكثر من عام لإنجاز المشروع بشكل كامل، في ظل بطء العمل به.

خسائر المحال التجارية:

وشكا عدد من ملاك المحال التجارية الواقعة في الطرق المحيطة والمؤدية إلى ميدان التوحيد تضررهم بوقوع خسائر مالية بسبب عزوف زبائنها، حيث اضطر بعضٌ من الملاك إلى إغلاق محالهم التجارية، حيث لا تزال أغلب الطرق والشوارع المؤدية إلى موقع مشروع جسر التوحيد مقفلة؛ الأمر الذي تسبب بحدوث زحام وإرباك للحركة المرورية بتلك الطرق والطرق البديلة، ووقوع عدة حوادث مرورية.

مناشدة عاجلة:

وناشد عدد من أهالي المنطقة ومُلاك المحال التجارية المتضررة مسؤولي وزارة الشؤون البلدية والقروية ومسؤولي أمانة جازان بسرعة إنجاز مشروع “جسر التوحيد” وتحديد موعد محدد لإنجازه بشكل كامل، وذلك بتنصيب لوحة زمنية للمشروع، بعد تعثر إنجاز المشروع لأكثر من 3 أعوام.

وتواصلت “المواطن” مع المتحدث الرسمي لأمانة منطقة جازان حسين معشي منذ عدة أسابيع، ولم يتم الرد على استفساراتها حتى يومنا هذا.

وأوضحت أمانة منطقة جازان، في تصريح سابق إلى “المواطن”، أن نسبة الإنجاز المنفذة لمشروع الجسر بلغت (78%)، إلا أن العمل توقف بسبب ضعف تربة التأسيس أسفل المطالع والمنازل التي لم تتضمن ضمن دراسة المشروع.

وأضافت أنه فيما يخص استكمال المشروع فإنه جاري العمل حاليًّا بأعمال الخوازيق لمناطق المطالع والمنازل ضمن مشروع الاستكمال بمسمى “تنفيذ تأسيس المطالع والمنازل لجسر دوار التوحيد” بكل من طريق الملك عبدالعزيز وطريق الملك عبدالله وشارع المطلع، مشيرة إلى أنه سيتم استئناف العمل بالمتبقي من الجسر حال انتهاء أعمال الخوازيق مباشرة.

ولم توضح الأمانة التكلفة المالية لمشروع المطالع والمنازل لجسر دوار التوحيد.

يُشار إلى أن مشروع “جسر التوحيد” مكون من جزأين: رئيسي وفرعي، وبلغت تكلفته الإجمالية (56) مليون ريال، وتنفذه إحدى الشركات الوطنية، وهو أول مشروع يتم تنفيذه بمدينة جازان ضمن 8 مشاريع للجسور سيتم العمل على تنفيذها مستقبلًا على مدى أكثر من 25 عامًا لفك الاختناقات المرورية بالتقاطعات الحيوية.

شارك الخبر


هل قرأت هذا ؟
ِشارك  على الفيس  بوك
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :