الداود يفتتح المعرض السعودي الدولي للأمن والوقاية من المخاطر

الأحد ٤ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ٧:٥٠ مساءً
الداود يفتتح المعرض السعودي الدولي للأمن والوقاية من المخاطر

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، افتتح معالي نائب وزير الداخلية الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الداود، اليوم،  المعرض السعودي الدولي للأمن والوقاية من المخاطر ،في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات بمدينة الرياض.

يأتي هذا بمشاركة أكثر من 130 شركة من 22 دولة حول العالم، وذلك بهدف تعزيز عملية التحوّل الرقمي، وتوفير الحلول الأمنية المبتكرة للمدن الذكية والمشروعات التي تعمل المملكة على تشييدها ضمن رؤية المملكة 2030.
وأوضح معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو في كلمة له خلال الحفل المعد بهذه المناسبة, أن ” المعرض السعودي الدولي للأمن والوقاية من المخاطر “، سيسهم بفاعلية في تحقيق تطلعات المملكة المستقبلية تماشياً مع أهداف رؤية المملكة 2030 ، في ظل الإنجازات الكبيرة التي تحققها المملكة بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – في مختلف الأصعدة، ومنها الصعيد الأمني، ونهجهما القائم على حماية أمن الوطن وأمان المواطن.
وبين أن وزارة الداخلية ممثلة بالمديرية العامة للدفاع المدني والقطاعات الأمنية ذات العلاقة تسعى إلى تعزيز القطاع الأمني والوقائي لمواجهة التحديات الأمنية الحالية والمستقبلية، منوهاً بمشاركة الشركات العالمية التي تمتلك التقنيات المتقدمة في المعرض، التي ستعزز من فرص عقد شراكات اقتصادية جديدة مع قطاعات أمنية حكومية أو خاصة داخل المملكة.
يشارك في المعرض السعودي الدولي للأمن والوقاية من المخاطر الذي تستضيفه المملكة للمرة الأولى، قادة الصناعة من خبراء واستشاريين، إضافة إلى كبرى الشركات المحلية والإقليمية والعالمية المتخصصة في مجال الحلول الأمنية وإدارة المخاطر.
ويتضمن المعرض ورش عمل تتناول مستقبل العديد من القضايا الرئيسية المتعلقة بدور الابتكار في الأمن، إضافة إلى العروض الحية التفاعلية التي تحاكي الابتكار.
ويقيم المعرض منتديين متخصصين الأول بعنوان “منتدى مسـتقبل أمن وسلامة الحج”، الذي يبحث ما يتطلبه حج هذا الموسم من توفير بنية تحتية وخدمات ومرافق أمنية، لإيجاد فرصاً للمنظمات العاملة في مجال الأمن، والوقاية من المخاطر، فيما يهدف المنتدى الثاني الذي يحمل عنوان “منتدى المـدن الذكيـة الآمنة”، إلى تعزيز حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة، ودعم أهدافها في المضي قدماً لتعزيز التنويع الاقتصادي.
ويستضيف المعرض فعالية “مركز مراقبة المدينة الآمنة” الذي يمثل منصة مبتكرة لعرض أحدث التقنيات الأمنية، حيث يقدم هذا المشروع محاكاة هي الأولى من نوعها في المملكة لعمليات الاستجابة للكوارث، ويعرض معدات مصممة خصيصاً لهذه الغاية، إضافة إلى حلول غرفة المراقبة والتحكم.
ويشهد المعرض إطلاق جائزة (الابتكار)، التي تم تقسيمها إلى 6 فئات هي: الواقع الافتراضي والمعزز، والكشف عن الطائرات بدون طيار، والأنظمة غير المأهولة والروبوتات، وإدارة الجريمة الرقمية والأدلة الجنائية الرقمية، والنظم المتصلة والمعدات الأمنية الذكية، وإدارة الحشود، وسيتم اختيار المرشحين من قبل لجنة من خبراء الصناعة.
مما يذكر أن هذا المعرض تنظمه وزارة الداخلية، ممثلة بالمديرية العامة للدفاع المدني، اللجنة العليا المنظمة للمعرض، بمشاركة قطاعات من وزارة الداخلية وهي (وكالة وزارة الداخلية للتخطيط والتطوير الأمني – المديرية العامة لحرس الحدود – المديرية العامة للأمن العام – التوثيق الجنائي وتوثيق الحوادث- قيادة قوات أمن المنشآت)، وقطاعات من رئاسة أمن الدولة ممثلة في (المديرية العامة للمباحث من أمن المطارات، وقوات الأمن الخاصة، وقوات الطوارئ الخاصة).