المساحة الجيولوجية تكشف أسباب الهزات الأرضية جنوب شرق أملج

الثلاثاء ١٣ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ٨:٥٨ صباحاً
المساحة الجيولوجية تكشف أسباب الهزات الأرضية جنوب شرق أملج

وقف وفد من هیئة المساحة الجیولوجیة السعودية، على مركز الهزات الأرضیة الذي يقع على بعد 25 كلم جنوب شرق مدينة أملج، لكشف أسباب الهزات التي شهدتها المنطقة مؤخراً.

وأوضح المدير العام للمركز الوطني للزلازل والبراكین، الدكتور هاني زهران، في بيان، أن سبب الهزات هو وجود صدوع ذات إزاحة رأسیة تتبع نظام صدوع البحر الأحمر وتُسمى بصدوع سفح الجبل، التي تكونت نتیجة التمدد القشري الناتج عن عملیات الشد الحركي (التكتوني) في المنطقة والمرتبطة بحركة الصفیحة العربیة، بالإضافة إلى وجود صدع في اتجاه الشمال الشرقي – الجنوب الغربي في المنطقة يتقاطع مع الصدوع العادية الحديثة.

وأضاف أنه وبالرجوع إلى خرائط النشاط الزلزالي بهذه المنطقة خلال السنوات الماضیة ومنذ عام 2007م وحتى تاريخه، اتضح أن النشاط الزلزالي يمتد مع مرور الزمن من مواقع الزلازل الأولیة داخل حرة الشاقة عامي 2007م و2009م باتجاه خارج الحرة.

كما يتضح من خلال قیاس عمق وحرارة میاه الآبار بمنطقة الهزات الأرضیة أن عمق هذه المیاه ضحل جداً وحرارة هذه المیاه أعلى نسبیاً من المناطق التي حولها؛ ما يعني أنها تأثرت بهذه الصدوع.

وتوقع المدير العام للمركز الوطني للزلازل، استمرار هذا النشاط الزلزالي المحلي في الفترة المقبلة بشكل ضعیف، دون تشكیل أي خطورة على المناطق المجاورة، حیث وصل عدد الهزات التي تم رصدها حتى تاريخ الیوم، إلى 129 هزة أرضیة أعلاها ٧، ٣ على مقیاس ريختر، مؤكداً في نفس الوقت ضرورة تطبیق كود البناء المقاوم للزلازل.