الملك وولي العهد خط أحمر.. رسالة من السعوديين تلجم المغرضين

الثلاثاء ٢٠ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ١٢:١٥ مساءً
الملك وولي العهد خط أحمر.. رسالة من السعوديين تلجم المغرضين

جاءت تصريحات وزير الخارجية عادل الجبير، والتي أكد خلالها أن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده، الأمير محمد بن سلمان، خط أحمر ولن نسمح بالمساس بهما؛ لتضع النقاط على الحروف، وتقصف جبهة كل من يحاول تسييس قضية وفاة الكاتب جال خاشقجي.

وتفاعل المواطنون مع تصريحات الجبير بتدشين وسم بعنوان “الملك وولي العهد خط أحمر”، حيث انهالت التعليقات وتصدر الترند موقع تويتر في المملكة خلال ساعات معدودة.

وعلق الإعلامي محمد البكيري على الوسم بقوله “يثبت الشعب السعودي في كل مرة .. للعالم او الى أولئك المرتزقة فيه.. انه لايساوم على وحدة وطنه خلف قيادته”.

رسالة واضحة

وغرد الصحفي سلمان الدوسري بقوله “الرسائل السعودية في قضية خاشقجي واضحة لا لبس فيها:
– العدالة مطلب سعودي قبل أن يكون مطلب دولي…
-من يريد تحقيق العدالة صدقاً فليزودنا بالأدلة…
_ دوافع تسييس القضية مفضوحة…
– لم يتم تزويدنا حتى الآن بالتسجيلات…
والأهم جداً جداً جداً: الملك وولي العهد خط أحمر

وتفاعل نواف المقيرن مع الوسم بأبيات من الشعر قال فيها:

نجد شامت لبو تركي وأخذها شيخنا

واخمرت عشاقها عقب لطم خشومها

لا بكت نجد العذية تهل دموعنا

بالهنادي قاصرين شوارب قومها

حنا هل العادات مخضبين سيفنا

والطيور الحامية جادعين لحومها

صعبة أفعالنا لابغاها غيرنا

وكلمة التوحيد حنا عمار رسومها

لا مساس بالقيادة

وقال عبدالله البندر “الجبير يقول وعلى لسان كل سعودي : الملك وولي عهده خط أحمر ولن نسمح المساس بهما، رسالة : وقفة الرجل الواحد في هذا البلد، لن تغيب حتى تشرق الشمس من مغربها”.

وتضامن الأشقاء في الخليج أيضا مع الوسم حيث علقت عمانية صاحبة حساب بنت الخير بقولها “كلام حق  آل سعود هم الحصن الحصين لدول الخليج بعد الله آل سعود هم السد المنيع للأطماع في دول الخليج آل سعود هم القوه الرادعه للأطماع الخارجيه مثل ايران وغيرها من الدول
آل سعود اسود ضاريه ولهم هيبه قويه ولاتستطيع اي دوله الوقوف بوجيههم ”

نحن خلف قيادتنا

وعلق آخر بقوله “رسالة سعودية للعالم: نحن خلف قيادتنا، وخلف وطننا الغالي واستقراره وأمنه باْذن الله”.

وغرد أحمد الحربي بقوله “كلنا سلمان، كلنا محمد، 20 مليون يلبون النداء و على أهبة الاستعداد، 20 مليون حماة للوطن”.

تصريحات الجبير

يذكر أن وزير الخارجية ، عادل الجبير، أكد أن تحقيق العدالة في قضية الصحافي جمال خاشقجي مطلب سعودي قبل أن يكون مطلباً دولياً.

وأضاف الجبير، في مقابلة مع صحيفة “الشرق الأوسط”، أن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده، الأمير محمد بن سلمان، “خط أحمر ولن نسمح بالمساس بهما”.

كما دعا أنقرة إلى تقديم ما لديها من أدلة في القضية إلى النيابة العامة في المملكة، للمساعدة في الوصول إلى الحقائق كافة، لافتاً إلى أن تركيا أكدت أن ولي العهد ليس المقصود باتهاماتها.

وأضاف: “من يريد تحقيق العدالة فليقدم ما يملك للقضاء السعودي”.

وشدد وزير الخارجية على أن “قيادة المملكة حريصة على الحفاظ على العلاقة الاستراتيجية والشراكة التاريخية مع الولايات المتحدة وتعزيزها”، مشيراً إلى أن “العقوبات الأميركية في قضية خاشقجي فردية ولم تستهدف حكومة المملكة أو اقتصادها”.

كذلك أوضح أن “المملكة هي أول من قام باتخاذ إجراءات ضد المتهمين في قضية مقتل جمال خاشقجي، وتبعتها الدول الأخرى عبر فرض إجراءات تجاه أشخاص بشكل لا يمس بالعلاقات الاستراتيجية والمصالح السياسية والاقتصادية المشتركة بيننا وبين حلفائنا”.

وأكد الجبير أن الرواية السعودية “لم تتغير”، لافتاً إلى أن “ما حدث هو أن الفريق الذي نفذ العملية قدم تقريراً مضللاً وكاذباً. وعندما بدأ يتضح تضارب الحقيقة عما قدموه في تقريرهم، وجه خادم الحرمين الشريفين النائب العام بإجراء تحقيق، وتم بناء على هذا التحقيق التوصل إلى النتائج التي تم الإعلان عنها. إن المملكة لم تقدم رواية، وإنما قدمت ما لديها من معلومات بشكل شفاف، وستستمر في ذلك”.