المملكة الأقدر على منعها .. إيران تُجهز جماعة داعش جديدة

الجمعة ١٦ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ٦:٤٢ مساءً
المملكة الأقدر على منعها .. إيران تُجهز جماعة داعش جديدة

حذرت الولايات المتحدة من أن إيران قد تخلق قوة خبيثة جديدة تشبه الجماعة الإرهابية المتشددة “داعش”، مؤكدة أن المملكة هي الشريك المثالي للمساعدة في احتواء الأطماع الشيعية في الشرق الأوسط.

وقال جيمس جيفري، الممثل الخاص لوزارة الخارجية الأميركية في سوريا للقمة السادسة للدفاع: العمل العسكري المباشر لن يكون كافياً لهزيمة إيران وشبكتها الموسعة من الحلفاء المسلّحين، التي يتألف العديد منها من ميليشيات شيعية”، وذلك حسب ما جاء في مجلة نيوز وييك الأميركية.

وأضاف جيفري: “على غرار وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون، خاض العديد من شركاء الولايات المتحدة حروبًا ضد التنظيمات الإرهابية التي تدعمها إيران”.

وقال الدبلوماسي الأميركي إنه في مثل هذه الدول “يتطلب الأمر استقراراً واضحاً لكسر نفوذ إيران المتداخل”، كما حذر جيفري من أن إيران “ستخلق داعشًا جديدًا إذا لم نتوصل إلى المشكلة الأساسية”.

وخلال حديثه عن التهديد الإيراني في الشرق الأوسط، قال: “ليس لدينا شريك أفضل من المملكة”، مؤكدًا أنه “لا يمكننا أن نفعل ما نفعله في المنطقة بدونهم”.

ومثلت العقوبات التي تم فرضها على إيران بعد انسحاب الولايات المتحدة الأميركية من الاتفاق النووي خلال مايو الماضي، ضربة موجعة لنظام الملالي.

وتعاني إيران على المستوى الشعبي من توجيه الملالي لثروات البلاد لخدمة العناصر والتنظيمات الإرهابية التي تدعمها في سوريا والعراق واليمن وعدد من البلدان في المنطقة، بما يتسبب في دعم مستمر للإرهاب والعمليات الإجرامية في الشرق الأوسط.