تحذيرات من أوزان الحقائب المدرسية والأجهزة الذكية على العمود الفقري والرقبة

الأربعاء ٢٨ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ١٠:٥٧ مساءً
تحذيرات من أوزان الحقائب المدرسية والأجهزة الذكية على العمود الفقري والرقبة

حذر جراح في المخ والأعصاب والعمود الفقري، من أوزان حقائب الطلاب في المرحلة الابتدائية والتي قد تتسبب تقوس في الظهر أو انزلاقات في العمود الفقري وآلام في الرقبة من سن مبكرة مما يؤثر على حياتهم في المستقبل.

وكشف د. صلاح العقاد، جراح مخ وأعصاب وعمود فقري خلال لقاء “ديوانية الأطباء” في لقائها الخمسين مساء أمس الأول بمنزل مؤسسها عبدالعزيز التركي، أن استخدام الأجهزة الذكية لفترة طويلة مضر بالعمود الفقري والرقبة بسبب كثرة الانحناء، وكذلك طول فترة التصحيح للمعلمين والمعلمات لكراسات الطلاب والطالبات، مستشهدا بحالات كثيرة عالجها من هذه الأسباب.

وأشار د. صلاح، وهو خبير في التقنية الملاحية في جراحة الدماغ والعمود الفقري، ورئيس قسم العمود الفقري في الجمعية السعودية لجراحي الأعصاب، وباحث في المجلس السعودي لجراحة الأعصاب، إلى أن استخدام الأدوية العشبية والوصفات الشعبية لعلاج لآم الظهر أو الدسك أو العمود الفقري أو عرق النساء لم يثبت صحتها وفق منظمة الصحة العالمية أو هيئات الدواء والغذاء الدولية.

وتحدث د. العقاد، عن طرق استخدام علاج الملاحة العصبية في العمليات، واستخدام السلك الكهربائي في الدماغ، وجراحة الرقبة، والانزلاق الغضروفي، وطرق استخدام الدسك الصناعي، منبهًا كذلك من استخدام الوسائد المصنوعة من ريش النعام خلال النوم لتأثيراتها الجانبية على العمود الفقري والرقبة.

وأكد أنهم في الجمعية السعودية لجراحي الأعصاب سيبحثون أوزان الحقائب المستمرة، مطالبًا بإلغاء الحقائب واستخدام التقنية الحديثة في التعليم.

وفي نهاية الديوانية تم تكريم د. صلاح العقاد، من مؤسس الديوانية عبدالعزيز التركي.