دراسة تقلب مفهوم عمر الخيام عن النوم.. يطيل العمر

الثلاثاء ١٣ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ٥:٤٩ مساءً
دراسة تقلب مفهوم عمر الخيام عن النوم.. يطيل العمر

يبدو أن الشاعر عمر الخيام كان مخطئًا حين قال : وما أطال النوم عمرا وما قصر في الأعمار طول السهر ” حيث أثبتت الدراسات أن طول العمر مرتبط بعديد من الأمور من بينها الحصول على قسط وافر من النوم.

فقد حددت دراسة أجرتها جامعة هارفارد 5 عادات رئيسية يمكن أن تضيف عقدًا من الزمن إلى متوسط العمر المتوقع، وذلك باتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام لكن هناك المزيد من الأمور التي يمكن من خلالها إطالة العمر.

1- لا تعر اهتمامًا للسنين

وجدت دراسة أجريت على 660 متطوعًا تفوق أعمارهم 50 سنة ، أن أولئك الذين لديهم تصورات أكثر إيجابية للشيخوخة، عاشوا في المتوسط 7 سنوات ونصف السنة أكثر، حتى مع مراعاة دخلهم وعمرهم وصحتهم. ووجدت دراسة أمريكية عن “كبار السن”، أن أولئك الذين يعيشون ما بعد سن الثمانين، لديهم نظرة أكثر إيجابية من غيرهم.

2- تجنب التقاعد المبكر

يمكن أن يبدو تأخير التقاعد أمر بديهي، ولكنه قد يضيف سنوات إلى حياتك، وفقا لدراسة أجريت عام 2016. وتتبع الباحثون في جامعة ولاية أوريغون 2956 شخصا، ووجدوا أن البالغين الأصحاء الذين تقاعدوا عن عمر يناهز 66 عاما، بدلا من 65 عاما، انخفض لديهم خطر الوفاة المرتبط بعدة أسباب صحية، بنسبة 11% مقارنة بالذين تقاعدوا في وقت سابق.

3- الإنجاب

وجدت دراسة سويدية أجريت العام الماضي، أن الأشخاص الذين ينجبون أطفالا، يعيشون أكثر من عامين إضافيين على الأقل، مقارنة بأولئك الذين لم ينجبوا الأطفال.

4- الابتعاد عن المستشفيات

يبدو أن المرضى الذين يحتاجون إلى علاج في المستشفى لفترات طويلة، لأي سبب من الأسباب، هم الأكثر عرضة للموت المبكر.

وتشير الأبحاث الأمريكية إلى أن حوالي ثلث المرضى، الذين تزيد أعمارهم على 70 سنة، وأكثر من نصف المرضى الذين تزيد أعمارهم على 85 عاما، يغادرون المستشفى مع تفاقم مرضهم أكثر من وقت الدخول.

5- ممارسة المشي

وجد باحثون أمريكيون وسويديون أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 40 عاما ممن يمارسون رياضة المشي السريع بانتظام، يعيشون فترة أطول من أولئك غير النشطين. ويمكن للأشخاص الذين يتبعون الحد الأدنى (150 دقيقة) من المشي السريع، أن يكسبوا ما يصل إلى 4 سنوات ونصف من العمر الإضافي.

6- صحة العلاقة العاطفية

وجدت دراسة شملت 918 رجلا في ويلز، أجريت بين عامي 1979 و1993، أن الأشخاص الذين يمارسون العلاقة الجنسية مرتين في الأسبوع، أقل عرضة لخطر الوفاة بنسبة 50%، مقارنة مع أولئك الذين مارسوا الجنس مرة في الشهر.

7- شرب القهوة اليونانية

يمكن أن يحمل شرب القهوة عالية التركيز سر امتلاك سكان جزيرة، إيكاريا، اليونانية أعلى معدل لطول العمر في العالم، حيث يعيش 1% منهم مدة 90 عاما مقارنة بالمعدل الأوروبي الذي لا يتجاوز 0.1%.

8- الحصول على قسط كاف من النوم

تظهر العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم، ينخفض متوسط العمر المتوقع لديهم.

ووجدت دراسة أجريت عام 2010، شملت مليون شخص في 8 بلدان، أن النوم أقل من 6 ساعات في الليلة، جعل الناس أكثر عرضة للوفاة المبكرة بنسبة 12%. وفي الوقت ذاته، يزيد النوم لأكثر من 9 ساعات من احتمال الوفاة المبكرة بنسبة 30%.